مصحات "أكديطال" الخاصة تحقق عائدات قياسية هذا العام

08 نوفمبر 2023 - 16:00

بلغ رقم معاملات مجموعة « أكديطال » 507 مليون درهم عند متم الفصل الثالث من سنة 2023، مسجلا ارتفاعا بنسبة 91 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا الأداء يستند أساسا إلى المساهمة القوية للمؤسسات التي افتتحت خلال سنتي 2022 و2023، وخاصة مؤسسات سلا (2)، وآسفي، وأكادير (2)، وطنجة (2)، والمحمدية، وبوسكورة وفاس (2)، إلى جانب النمو الملحوظ في رقم معاملات المصحات التاريخية بالدار البيضاء والجديدة.

وأضاف المصدر ذاته أنه بين شهري يناير وشتنبر 2023، بلغ رقم المعاملات التراكمي 1,33 مليار درهم، بارتفاع نسبته 86 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

ومن جهتها، بلغت الاستثمارات المنجزة خلال الفصل الثالث من 2023، 178 مليون درهم، أي ما مجموعه 765 مليون درهم منذ بداية السنة، وقد تم تخصيصها أساسا لاقتناء المعدات التقنية للمصحات الأربع الجديدة التي تم افتتاحها هذه السنة، أي المصحة الدولية بالمحمدية، ومصحة بوسكورة، والمستشفى الدولي بفاس، والمركز الدولي للأنكولوجيا بفاس.

وفي ما يتعلق بالديون الصافية، فقد بلغت 939 مليون درهم عند متم شتنبر 2023، وهي زيادة تعكس الاستثمارات الاستراتيجية المخصصة لافتتاح مصحات جديدة.

وخلال هذه الفترة، خرجت شركة « القنيطرة الصحية » (Kenitra Santé) ، وهي شركة مخصصة لتحمل الجزء المتعلق بالوعاء العقاري لمستشفى القنيطرة، من نطاق التوطيد، دون تأثير على المؤشرات.

وخلال الشهور التسعة الأولى من سنة 2023، واصلت « أكديطال » تفعيل استراتيجية الانتشار الخاصة بها، بهدف التواجد في 11 جهة من بين الجهات الـ12 للمملكة في أفق سنة 2025.

وتندرج هذه العملية في إطار مواكبة التعميم التدريجي للتأمين الإجباري عن المرض. وقد تم، على هذا الأساس، الشروع في تشييد مشاريع عدة مصحات جديدة لـ »أكديطال ».

كلمات دلالية

اقتصاد المغرب صحة مصحات
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي