وزير النقل: ارتفاع حوادث سير الدراجات النارية بـ 30 في المائة يفرض التدخل للحد منها

13 نوفمبر 2023 - 21:00

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، إن حصيلة حوادث السير في المجمل عرفت انخفاضا بين 2009 و2022 بـ 7 في المائة، مسجلا ارتفاعا لدى مستعملي الدراجات النارية، التي وصلت لنسبة 30 في المائة، معتبرا إياها « آفة خطيرة تفرض التدخل للحد منها ».
وتحدث الوزير، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، عن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017 / 2026، والمجهودات المبذولة للحد من حوادث السير، والتي تعتمد على تعليم السياقة وتحسين سلوك مستعملي الطرق وكذا اعتماد التحسيس عبر البرامج المدرسية، وتقوية المنظومة الطرقية من خلال توفير المعدات لمصالح المراقبة.
في سياق آخر، تحدث الوزير، عن ظاهرة النقل السري، التي قال إنها تفرض بذل مجهودات لتطوير النقل الحضري لقطع الطريق على هذا النوع من النقل.
وبين الوزير، أن النقل الحضري يعتبر من اختصاصات الجماعات الترابية ووزارة الداخلية، ووزارته تواكب الجماعات لممارسة اختصاصاتها وتحسين منظومتها في النقل الجماعي.
وأضاف عبد الجليل، أن منظومة النقل الجماعي « فيها ضعف »، إذ لا يمكن أن تتطور فقط مركزيا على مستوى الرباط، لكن لا بد من التنسيق مع الجماعات الترابية في ربوع المملكة لتجويد هذه الخدمة العمومية.
وكشف المتحدث ذاته، أن وزارته، تواصل دعم النقل المزدوج بالعالم القروي لمنع ظاهرة « النقل السري »، من خلال التكوين وتجديد الأسطول، حيث إن وزارته تبذل مجهودات في هذا الصدد، وتقوم بمواكبة ودعم النقل الجماعي بالمناطق القروية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي