الوزير الصديقي: الفلاحة باتت تستهلك أقل من مليار متر مكعب من الماء مقابل ما بين 3 و5 مليارات قبل 2021

20 نوفمبر 2023 - 17:00

قال وزير الفلاحة محمد صديقي، اليوم الإثنين، إنه « منذ سنتين ننتج في القطاع الفلاحي بأقل من مليار متر مكعب من المياه، عوض 3 حتى 5 ما كانت تستهلكه الفلاحة قبل سنة 2021 ».

وأوضح صديقي في جوابه عن أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن « اليوم الأسواق ممولة بشكل جيد، وحتى مشاكل الأمراض لم تعد تظهر »، مشيرا إلى أن كل ما تحقق هو بفعل « مرونة مخطط المغرب الأخضر ومخطط الجيل الأخضر، لتنزيل الاستراتيجية الفلاحية لبلادنا ».

وشدد المسؤول الحكومي على أن « مخطط المغرب الأخضر قطع مع مقاربات كانت جزئية وجاء بمنظور شامل »، مؤكدا أن « التقييم الأول يجب أن يكون من خلال المقارنة مع الوضع الذي كان قبل بدء تنزيل مخطط المغرب الأخضر ».

وقال صديقي أيضا، « اليوم نحن في مسار مهم، باعتراف كل المنظمات التي تضع تقييما مبنيا على أسس علمية وتقنية، وعلى مؤشرات جد مهمة، منها طلبات محيطنا ودول الجنوب ».

المتحدث ذاته، قال إن الوضعية الحالية غير عادية، و »لا يمكن الحكم على ما هو استراتيجي بما هو ظرفي »، مضيفا، « المشكل اليوم هو غياب الوفرة، والغلاء موجود طبعا، وهو جراء الظرفية العالمية وليس الجفاف لوحده ».

ويرى الوزير أن ليس هناك بلدا يمكنه أن ينتج أكثر من مؤهلاته بخصوص السكر والحبوب والزيوت، مشيرا إلى أن « مؤهلات بلادنا تعطينا اليوم عدة توجهات، اختارتها السياسة الفلاحية في بلادنا، من خلال التركيز على السقي بحكم طبيعة منطقتنا الجافة الهشة ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي