كأس آسيا: المدرب المغربي عموتة يقود المنتخب الأردني إلى نصف النهائي في سابقة تاريخية

02 فبراير 2024 - 14:30

قاد المدرب المغربي الحسين عموتة، المنتخب الأردني إلى نصف النهائي لأول مرة في تاريخه، عقب الانتصار بهدف نظيف على طاجيكستان، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم الجمعة، على أرضية ملعب أحمد بن علي المونديالي، بمدينة الريان القطرية، لحساب ربع نهائي نهائيات كأس آسيا قطر 2023.

واتسمت المباراة في جولتها الأولى بالندية بين الطرفين، منذ صافرة الحكم الصيني فو مينغ، بحثا عن الهدف الأول مبكرا، ومن تم الحفاظ على التقدم، لبلوغ نصف النهائي، الذي سيعتبر إنجازا غير مسبوقا للمنتخبين معا، حيث لم يسبق للأردن وطاجيكستان الوصول للمربع الذهبي من قبل، علما أنهما التقيا قبل شهرين ونصف من الآن، في مستهل مشوارهما في تصفيات كأس العالم، وانتهت المواجهة بالتعادل هدف لمثله.

وحاول الطرفان الوصول إلى الشباك بشتى الطرق الممكنة، من خلال المحاولات التي أتيحت لهما، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل الفرص، جراء غياب النجاعة الهجومية، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارسين رستم يتيموف، ويزيد أبو ليلى، رفقة الدفاعين معا، ليستمر الوضع على ماهو عليه في آخر الدقائق، ما جعل الجولة الأولى تنتهي كما بدأت على وقع البياض.

وواصل المنتخبان البحث عن افتتاح التهديف خلال أطوار الجولة الثانية، أملا في حسم نتيجة المباراة في 90 دقيقة، تجنبا للمرور إلى الشوطين الإضافيين، إلا أن استمرار تألق الحارسين في التصديات، وتسرع اللاعبين في إنهاء الهجمات بعد الوصول لمربع العمليات، حال دون تحقيق المبتغى.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكن المنتخب الأردني من افتتاح التهديف في الدقيقة 66 عن طريق اللاعب فاهادات هانونوف بالخطأ في مرماه، مقربا الخصم من بلوغ نصف النهائي، ومجبرا منتخب بلاده للخروج من قوقعته الدفاعية، والاندفاع بأكبر عدد من اللاعبين بغية إدراك التعادل، للمرور على الأقل للشوطين الإضافيين.

وفشل المنتخب الطاجيكي في إدراك التعادل، بالرغم من المحاولات التي أتيحت له، نتيجة تسرع لاعبيه في اللمسة الأخيرة، ناهيك عن الوقوف الجيد للحارس يزيد أبو ليلى، ورفاقه في الدفاع، في الوقت الذي لم يفلح مهاجمو الأردن في الوصول إلى شباك رستم للمرة الثانية، لتنتهي بذلك المباراة بانتصار النشامى بهدف نظيف على طاجيكستان، تأهلوا على إثرها إلى نصف النهائي لأول مرة في تاريخهم، بقيادة المدرب المغربي الحسين عموتة.

وسيواجه المنتخب الأردني في نصف نهائي العرس الآسيوي، المنتصر من مباراة أستراليا وكوريا الجنوبية، التي ستجرى اليوم الجمعة، بداية من الساعة الرابعة والنصف عصرا، على أرضية ملعب الجنوب، بمدينة الوكرة القطرية، لحساب ربع نهائي نهائيات كأس آسيا قطر 2023

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي