الحكومة تستعين بالاستيراد من الخارج لتوفير 300 ألف رأس من الأغنام في عيد الأضحى

05 أبريل 2024 - 14:00

كشفت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، أنه بغاية الرفع من وتيرة استيراد الأغنام في إطار الاستعداد لعيد الأضحى المقبل، تم إطلاق عملية دعم واردات الأغنام، حيث تم تحديد الدعم في 500 درهما عن كل رأس يتم استيرادها تبعا لمجموعة من الشروط، وهي الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى تزويد السوق الوطني بحوالي 300 ألف رأس من الأغنام استعدادا للعيد.

كما أفاد بلاغ للمديرية، بأنه لزيادة العرض الخاص باللحوم الحمراء بالسوق الوطني، فعملية استيراد الأبقار والأغنام مستمرة.

وعلاقة بالمخزون الخاص بالحبوب والقمح، أعلنت المديرية، أنه يفوق ثلاثة أشهر، ويتم تجديده باستمرار ويدعم عن طريق الاستيراد، معلنة أن الإنتاج الوطني من الخضر والفواكه كاف لتلبية حاجيات الاستهلاك خلال هذه الفترة.

أما بالنسبة للمواد الاستهلاكية المصنعة، فقد أشارت وزارة الصناعة والتجارة، إلى أن الأسواق ممونة بشكل جيد، بحيث يتراوح المخزون المتوفر من مجموعة من المواد الاستهلاكية الأساسية كالسكر وزيوت المائدة والشاي والزبدة بين شهرين وثلاثة أشهر.

والشأن نفسه بالنسبة للمواد الطاقية، حيث أكد قطاع الانتقال الطاقي أن المخزون الوطني من المحروقات يغطي حسب المواد بين 30 و 118 يوما.

وفي ما يخص الأسعار، فقد بينت التقارير المنجزة، أن الأثمنة المسجلة بمختلف الأسواق خلال هذا الأسبوع عرفت مجموعة من الانخفاضات همت بعض الخضر كالطماطم التي تراجعت أسعارها إلى حوالي 7 دراهم، بعد تسجيلها ارتفاعات خلال الأسبوع الفارط، والفواكه التي سجلت أسعار البعض منها انخفاضا تراوح بين 2 و 7 في المائة.

بدورها، استمرت أسعار اللحوم البيضاء في التراجع بمستوى فاق 12 في المائة، بحيث انخفض سعر الدجاج الحي بـ 4 دراهم للكلغ مقارنة مع بداية شهر رمضان، الملاحظة نفسها خصت أسعار البيض التي تراجعت بأكثر من 3 في المائة.

في المقابل، ظلت باقي أسعار المواد الأخرى مستقرة باستثناء سعر السمك الذي عاد نسبيا للارتفاع اعتبارا للظروف المناخية التي عرفتها البلاد خلال هذا الأسبوع.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي