وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات 14 مركزا لرعاية القرب على مستوى جهة فاس- مكناس

03 مايو 2024 - 12:30

أعطى خالد أيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، انطلاقة خدمات 14 مركزا للرعاية الصحية الأولية، حضريا وقرويا.
فعلى مستوى عمالة مكناس، تم إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية حضرية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من » مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد  »  » بني امحمد »،  » البساتين »، « سباتة » و »سيدي عامر »، بالإضافة إلى 4 مستوصفات قروية ستشرع في تقديم خدماتها، ويهم الأمر كلا من « بوعسال »، « عين أكوال »، « بريدية »، و »اولاد سليم ». كما أعطيت انطلاقة العمل بـ 5 منشآت صحية قروية من المستوى الأول، ويتعلق الأمر بكل من  » الزوالط »، « آيت عيسى عدي »،  » بني مرعاز »، « واد الجديدة » و »سيدي سليمان مول لكيفان ».
ويأتي إعطاء انطلاقة خدمات هذه المنشآت الصحية، في سياق إطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.
وستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص؛ الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما مرض السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.
وتروم هذه المراكزالصحية، حسب بلاغ رسمي، تعزيز العرض الصحي على مستوى أقاليم جهة فاس – مكناس، كما تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.
وتبعا لذلك، بادرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تعبئة موارد بشرية مؤهلة ستسهرعلى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة المستهدفة، إضافة إلى تجهيز هذه المؤسسات الصحية الجديدة، بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات جودة عالية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي