وزير التجهيز يعدد 340 نقطة سوداء بالطرق الوطنية متعهدا بـ"استراتيجية لإصلاحها"

14 مايو 2024 - 17:00

اعترف وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الثلاثاء، بوجود مئات النقط السوداء بالطرق الوطنية، تخلف بشكل مستمر حوادث سير بعضها مميت.

وقال بركة في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، « في الواقع تعرف شبكة الطرق ببلادنا عدة مقاطع تتراكم فيها العديد من حوادث السير، بعضها مميت ».

وأضاف الوزير، « وضعنا استراتيجية مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، الهدف منها هو تسريع إصلاح المقاطع الوطنية الخطيرة والحد من النقط السوداء، وحددنا 340 نقطة سوداء، وهذا يتطلب منا معالجة المحاور الاستراتيجية الخطيرة، ومن جهة أخرى معالجة النقط السوداء الموزعة على الشبكة الطرقية ».

وأوضح المسؤول الحكومي أن الأساسي هو « التدخل السريع لمعالجة الإشكال المطروح المتعلق بالنقط السوداء في الطرق الوطنية »، مشيرا إلى أنه خلال سنة 2023، « تم حل الإشكالية بالنسبة لـ15 نقطة سوداء، وسنواصل بوتيرة أسرع في المستقبل ».

من جهة أخرى، قال بركة، إن هناك العديد من الإنجازات التي تم تحقيقها، منها الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، على طول 159 كلمتر، وتحدث عن تأهيل الطريق الجهوي رقم 413 الرابطة بين مكناس وسوق الأربعاء على طول 88 كلمتر، حيث تم الانتهاء من إنجاز الأشغال.

وشدد المسؤول الحكومي على أن وزارته تشتغل على الإشكالية نظرا لحوادث السير المسجلة بعدد من المقاطع السوداء، واستدرك، « نحن اليوم نشتغل مع وزارة النقل والبنك الدولي على مقاربة جديدة، نريد خطة استباقية وعدم انتظار تسجيل حوادث السير للتدخل »، مضيفا، « نعرف أن هناك إشكاليات مطروحة، منها انجراف التربة والثلوج، وهناك مقاطع طرقية يمكن أن تشكل خطورة على المواطنين، وبالتالي الفكرة المهمة هي اعتماد مقاربة جديدة للتعاطي مع الإشكالية ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي