صندوق التجهيز الجماعي يجني أرباحا قدرها 16 مليارا منذ مطلع العام مستفيدا من تزايد قروض الجماعات

24 مايو 2024 - 14:00

حقق صندوق التجهيز الجماعي ناتجا بنكيا صافيا قدره 160 مليون درهم عند متم الفصل الأول من سنة 2024، بزيادة طفيفة مقارنة بذاك المسجل في شهر مارس 2023 (158 مليون درهم).

وأشار الصندوق، في بلاغ نشر على موقع الهيئة المغربية لسوق الرساميل، إلى كون هذا الارتفاع يعزى إلى نمو قروض الزبناء، التي ارتفعت بأزيد من 3 في المئة على أساس سنوي، لتصل إلى أزيد من 27,5 مليار درهم، بالإضافة إلى جودة محفظة القروض الآجلة.

من جهة أخرى، أورد المصدر ذاته أن الفصل الأول من سنة 2024 شكل عودة نشاط الائتمان إلى المستوى المعياري مقارنة بسنة 2023، التي تميزت بالتمويل المشترك من قبل الصندوق لمشروع استراتيجي ذي مصلحة وطنية، وذلك بشكل استثنائي، مشيرا إلى أنه يتميز بحجم استثماراته الكبير ويتعلق بإنجاز أشغال إمدادات المياه.

وأفاد الصندوق، في ما يتعلق بالتزامات القروض وصرف القروض، بأنها بلغت على التوالي 758 مليون درهم و340 مليون درهم متم مارس 2024.

ومن خلال صرف القروض الممنوحة خلال الفصل الأول من 2024، ساهم الصندوق في تمويل العديد من المشاريع التي نفذتها الجماعات الترابية في مختلف قطاعات التدخل.

كما تظهر نتائج التصنيف البيئي والاجتماعي للفصل الأول 2024 أن جميع المشاريع التي مولها البنك خلال هذا الفصل مصنفة ضمن الفئتين « D أو C » وتتعلق بمشاريع ذات مخاطر ضئيلة وتسهل السيطرة عليها.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي