هل سعر السيارات المصنوعة بالمغرب يفوق ثمنها في إسبانيا وفرنسا بعد تصديرها إلى هذه الدول؟

29 مايو 2024 - 09:00

جدد وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، تفسيراته حول ما يجعل السيارات المصنوعة في المغرب تباع في الخارج بعد تصديرها، بأسعار أقل من البيع للعموم في البلاد.

وأوضح مزور خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن « السيارات تباع بالمَغرب بنفس السعر الذي تُباع فيه بأوربا سيما إسبانيا وفرنسا في فترة مُعينة ». لكنه أرجع الفارق في السعر بين المغرب وأوربا إلى انخفاض القدرة الشرائية للمغاربة مقارنة بالأوربيين. كما عزا ذلك إلى دعم الدول الأوربية سيما في فرنسا وإسبانيا للراغبين في اقتناء السيارات ».

واعتبر ما يروج حول مقارنة أسعار السيارات بين المغرب وباقي الدول سيما الأوربية، مجرد مُغالطات.
وسجل مستشار بَرلماني، الحيف الذي يشعر به المغاربة عندما يقتنون سيارات مصنوعة بالمغرب بسعر أكثر من بيعها بأوربا.

ويصدّر المغرب سيارات أكثر مما تصدّره الصين أو الهند أو اليابان إلى أوربا. وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لصناعة السيارات بالمغرب 700 ألف سيارة سنويًا. ويسعى المغرب من أجل الوصول سنة 2025، إلى تصنيع أزيد من مليون سيارة سنويا.

وأشار الوزير، إلى أنه تم جلب المستثمرين لإنشاء مشاريعهم بالمغرب، وذلك لوجود يد عاملة مؤهلة وتوفرها على كفاءة عالية.

كلمات دلالية

سعر سيارات صناعة
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

الصحراوي المغربي منذ 3 أسابيع

Pas du tout dire la vérité main d'ouvre très moin chères que l'Europe pour gagner plus . Puisque le prix est le même il faut que le salaire soit le même smik 15000 DH

Nour منذ 3 أسابيع

, هذه حقيقة اسي الوزير و لا لتغليطنا، حتى نحن المغاربة نطالب بدعم أكبر من الذي بأوروبا عند الشراء ، لأن للأوروبيين قدرة شرائية تفوق المغاربة .

بيضاوي منذ 3 أسابيع

راحنا خاصنا ناخدو سيارة مصنوعة فطنجة أرخص ب نصف السعر الذي تباع فيه لأوربا لأن المصنع مغربي كيفاش أنا شاري رونو إكسبريس ب 19مليون ونصف معرفتهاش شحال دايرة فأوربا ولكن راه ظلم هادا شنو ستافدنا حنا من المصانع فالمغرب والهايلالة الدولة تاتاخد الضرائب مزيان وتشغيل اليد العاملة مزيان ولكن ماشي على حساب المواطن

OULDCHRIF منذ 3 أسابيع

شركة رونو-ضاسيا وشركة ستيلانتيس التي تنتج سيارات بوجو سيتروين،فيات،اوبيل واخرين..وهذه الشركات راس مالها مشترك فيه ONAديال القصر..جأت للمغرب للصبح الكثير لان اليد العاملة رخيصة ولا يسمح لها بالاضراب،و،و هي تنتج في المغرب دون دفع واجبات الجمارك لان قطع الغيار تستورد مؤقتا وتصدر سريعا بعد التركيب..وهذه السيارات عندما تباع في المغرب فهي تباع بسعر التوريد( بالعملة الصعبة الاورو) وواجبات الجمارك الباهضة.

التالي