المغرب يتسلم رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028

25/06/2026 - 03:00
المغرب يتسلم رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028

تولى المغرب، الأربعاء بالرباط، الرئاسة الدورية لمجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) للفترة 2026-2028، خلفا لمالطا، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة.

ويعكس هذا التكليف الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية لدى الدول الأعضاء لمواصلة تعزيز التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، ودعم جهود بناء فضاء غرب متوسطي أكثر ترابطاً واندماجاً وقدرة على مواجهة التحديات المشتركة.

وأكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أن رئاسة المغرب للمجموعة تمثل مسؤولية مهمة تترجم مكانة المملكة كحلقة وصل بين أوربا وإفريقيا والفضاء المتوسطي، مشيراً إلى أن هذه المرحلة ستشهد العمل على توطيد التعاون بين الدول الأعضاء وتعزيز دور المجموعة كمنصة للحوار وتبادل الخبرات.

وأوضح أن الرئاسة المغربية ستعطي الأولوية لتطوير الربط الإقليمي وتعزيز شبكات النقل متعددة الوسائط، إلى جانب دعم الممر المغاربي متعدد الوسائط، ومواكبة التحول الطاقي وتسريع جهود إزالة الكربون في قطاع النقل. كما ستسعى إلى تشجيع التحول الرقمي للبنيات التحتية والخدمات اللوجستية، وتنمية الكفاءات البشرية، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الإقليمية والدولية.

وأشاد المشاركون في المؤتمر بالدور الذي يضطلع به المغرب في دعم الحوار الإقليمي وتطوير البنيات التحتية للنقل، معبرين عن ثقتهم في قدرة المملكة على إعطاء دفعة جديدة لعمل المجموعة بما يخدم التنمية الاقتصادية والاندماج الإقليمي في منطقة غرب المتوسط.

شارك المقال