أنباء عن احتمال مشاركة المغرب في التحالف الدولي لمحاربة "داعش"

07 سبتمبر 2014 - 16:32

بعد مرور ثلاثة أيام عن الدعوة التي وجهها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقادة العام من أجل تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشمال “داعش”، بدأت الأنباء تتسرب عن احتمال مشاركة المغرب في هذا التحالف الدولي.
وذكرت مصادر “اليوم 24” أن “خطر الإرهاب بات يمس كل دول العالم، ضمنها المغرب”، مضيفة أن “الدخول في تحالف لمواجهته سيكون مفيدا بالنسبة للمغرب”. ولم تخف مصادر من وزارة الخارجية أن “التفكير في دعم هذا التحالف وارد، غير أنه لا موقف ولا قرار رسمي اتخذ لحد الآن”، خصوصا وأن دعوة الرئيس الأمريكي لتشكيل التحالف لم يمر على إطلاقها سوى ثلاثة أيام.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية دعت يوم الجمعة الماضي إلى تشكيل “تحالف أساسي” لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسوريا، ووضع خطة عسكرية وسياسية.
وقال مسؤولون أميركيون إن من شأنها أن تصبح نموذجا لمحاربة الجماعات المتشددة عبر العالم. وسيضم التحالف كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأستراليا وكندا وألمانيا وتركيا بالإضافة إلى إيطاليا وبولندا والدنمارك. ودعت واشنطن إلى تأييد واسع من الحلفاء والشركاء لكنها استبعدت إلزام نفسها بإرسال قوات برية، ويبدو أن المغرب “متجاوب مع الطرح الأمريكي”، في ظل التقارير الدولية والوطنية، التي تنصف المغرب ضمن أولى أهداف تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي