تراجع كبير في مبيعات الخمور هذه السنة

12 سبتمبر 2014 - 20:53

شهدت مبيعات الكحول وخصوصا النبيذ في المغرب هبوطا حادا خلال الأشهر الأخيرة، بسبب قرار سلسلة أسواق مرجان إغلاق أروقة بيع الكحول داخلها إضافة إلى زيادة الحكومة في الضرائب المفروضة على المشروبات الكحولية.

وحسب أسبوعية «لافي ايكونوميك» الفرنسية المتخصصة في الاقتصاد،  فإن «المبيعات القانونية» للكحول بشكل عام انخفضت بـ18% مقارنة مع2013 ليتراجع حجم المبيعات من 760 ألف هكتوليتر إلى حوالي 630 ألفا فقط.

وأثر هذا الانخفاض بالأساس على مبيعات النبيذ، حيث انخفضت إلى النصف تقريبا بتراجع بلغ %46,14- خلال الفترة نفسها، بحوالي 134000 هكتوليتر مقابل 248000 في 2013.

وحسب أحد «خبراء الصناعة الكحولية» في المغرب،فضل عدم ذكر اسمه، فإن هذا «الانخفاض التاريخي» الذي «لا تحتسب معه مبيعات السوق غير المهيكل»، ناتج بالأساس عن «توقف سلسة أسواق «مرجان» عن بيع الكحول في أروقتها».

وتعتبر «مجموعة أسواق مرجان» أكبر سلسة لبيع المواد الغذائية في المغرب، حيث شرعت بداية 2012 في إغلاق بعض من أروقتها المختصة في بيع الكحول بسبب «مخاوف أمنية وليست دينية».

التفاصيل في عدد الغد من اخبار اليوم

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

abderahim منذ 7 سنوات

السبب والوحيد هو ان جل متاجر مرجان تتواجد وسط الاحياء الشعبية. وبخصوص الدواعي الامنية الدولية فبيع الخمور في مكان عام مكتض بالناس مشكل كبير مع ما تشهده الساحة الدولية من توترات.

yahya منذ 7 سنوات

Inama lkhamro walmaysiro walansabo rijson mn a3mali chaytan fajtaniboho la3alakom tofli7oun

هشام منذ 7 سنوات

ليس هذا هو السبب الرئيسي فهناك كذلك القوانين مدونة السير التي ادخلت جل المغاربة السجون

التالي