دراسة : فشل المقاولات النسائية راجع لعدم طلبها للتمويل من الأبناك

14 سبتمبر 2014 - 09:14

كشف باحثون بكلية بابسون الأمريكية في استطلاع جديد عن معاناة سيدات الأعمال في البلدان النامية من اجل استكمال مشاريعهن، مؤكدين ان سبب فشل مشاريع النساء راجع إلى انعدام الثقة في طلب المال، حيث ان عددا كبيرا منهن لا يقبلان على القروض والمنح، ويكتفين بموارد ذاتية، وهو ما يتسبب في فشل مشاريعهن.
وشمل الاستطلاع 3 آلاف من النساء اللواتي بدان مشاريعهن عام 2008 وامتدت هذه المشاريع إلى خمس سنوات.
وأظهر الاستطلاع، الذي أعلن عن نتائجه الأسبوع الماضي، أن 60 في المائة من النساء لم يتقدمن بطلب تمويل خارجي مثل القروض والمنح، مقابل استخدامهن تمويلات أخرى لتنمية أعمالهن، واستخدمت أكثر من نصف النساء أموالهن الخاصة، فيما اقترضت 22 في المائة منهن المال من العائلة والأصدقاء.

وِأشارت الدراسة إلى أن “مشاريع النساء قد لا تحقق إمكانات النمو الكاملة، إذ أن غالبية النساء في الشركات والمقاولات الصغرى الخاصة بهن لم يتقدمن بطلبات تمويل من البنوك أو مؤسسات التمويل التجاري”. وأشار الاستطلاع أن عدم اقتراض النساء للأموال واعتمادهن على التمويل الذاتي، يرفع من نسبة فشل الشركة، رغم حرص المرأة أكثر من الرجل على تسديد الديون، وأداء الفواتير، وفي المقابل يشكل هذا العامل محفزا قويا لإحداث المزيد من المقاولات النسائية الأخرى.
وقد أظهرت دراسة أنجزتها “جمعية النساء رئيسات المقاولات في المغرب” منذ سنتين أن عدد المقاولات النسائية وصل في سنة 2009 إلى 4063 مقاولة، أي 14 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، وانتقل عدد المقاولات النسائية من 1165 مقاولة سنة 2000 إلى 24 ألف و42 مقاولة في العام 2009.‬

كلمات دلالية

عمل مرأة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي