جمعية حقوقية تطالب بالتحقيق في علاقة بن كيران ب"داعش"

15 سبتمبر 2014 - 08:31

من جديد أعادت “الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”، إلى الواجهة واقعة اتهام حميد شباط لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بربط العلاقة مع تنظيم الدولة الاسلامية المعروف اختصارا باسم “داعش”، حيث طالبت الرابطة التي يرأسها الناشط الحقوقي إدريس السدراوي بفتح تحقيق حول تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال بشان علاقة رئيس الحكومة بالتنظيم الإرهابي، وذلك “لما يشكله الاحتمالين (انتماءه أو التصريح خاطئ) من خطر على المغرب، سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعلى الديمقراطية بشكل خاص”.
وعلى صعيد اخر، حذرت الرابطة، بمناسبة احتفالها باليوم العالمي للدمقراطية، من تفشي الفساد “بكل أنواعه”، و تفاقم “البيروقراطية والمحسوبية”، وغياب ما أسمته في بيان توصل “اليوم24” بنسخة منه “رؤية اقتصادية للتنمية الشاملة تحرر المغرب من التبعية”.
وطالبت أيضا بإرساء مصالحة وطنية” مبنية على الحقيقة و العدالة بإطلاق كافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين وكذلك معتقلي ما يطلق عليهم بالسلفية الجهادية وما تبقى من خلية بليرج”.
المصدر نفسه أكد على ضرورة “احترام حرية الصحافة واستقلاليتها”، وضرورة “عدم تدخل السلطات في عملها”، أو عبر خنقها ماديا بطرق مختلفة، مع ضمان “الحق الحصول على المعلومات وحق نشرها بأي وسيلة ، وفق المعايير الدولية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قارئ منذ 7 سنوات

التحقيق في علاقة بنكيران ب"داعش "أو في كذب شباط على رئيس الحكومة لأن إقصاء المغرب من لائحة الدول المحاربة ل"داعش ربما كان من ورائه تصريح شباط

التالي