مقترح قانون جديد لرفع مبيعات الصحف المغربية إلى مليون نسخة يوميا

15 سبتمبر 2014 - 12:39

كشف نواب برلمانيون عن مقترح قانون جديد يرمي إلى إحداث صندوق لدعم توزيع الصحف المغربية، التي تعاني ضعفا كبيرا في المبيعات. المقترح الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالبرلمان يتوخى رفع حجم مبيعات الصحف الوطنية ليصل إلى مليون نسخة يوميا.
وكان من المقرر أن يعرض المقترح الجديد للنقاش اليوم الاثنين بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى قبل أن يتم تأجيل جلستها.
وينص المشروع على خلق صندوق يسمى “الصندوق الوطني لدعم توزيع الصحف الوطنية”، مهمة هذا الصندوق، هي الإشراف على توزيع “أعداد مهمة” من الجرائد الوطنية الحاصلة على رقم من اللجنة الثنائية الخاصة بتوزيع الدعم المالي على الصحف الوطنية.
ويشمل مجال التوزيع، حسب الفصل الخامس من المقترح المذكور، الجامعات والكليات والثانويات والإدارات المغربية العمومية والمؤسسات العمومية والشبه عمومية والجماعات المحلية والموانئ والمطارات والفنادق والسفارات القنصليات المغربية في الخارج.
الصندوق الذي سيكون خاضعا لوصاية الحكومة، في شخص وزير الاتصال، يستند في تمويله على انخراطات الصحف الوطنية التي يتم تحصيلها مرة واحدة في السنة، ونسبة يحصل عليها من مبيعات الصحف من خلال خدماته على أن لا تتجاوز 5 في المائة، بالإضافة إلى نسبة من المبلغ الإجمالي المخصص لدعم الصحافة الوطنية، والميزانية التي تخصصها الحكومة سنويا لهذا الصندوق.
هذا وتعد مبيعات الصحف المغربية من أدنى المبيعات مقارنة مع مبيعات دول مجاورة، إذ لا تتجاوز مبيعات الصحف المغربية مجتمعة 400 ألف نسخة في حين أن مبيعات صحيفتين جزائريتين يتجاوز مليون نسخة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

belberkani abdessalam منذ 7 سنوات

لولا دعم الدولةللجرائد خاصة الحزبية منها ولولا شراء أعداد كثيرة من الجرائد اليومية من لدن الإدارة المغربية ولولا تخصيص ميزانية مهمة للإشهار عبرها لكانت هذه الجرائد أو جلها في خبر كان, فالمقاولة الإعلامية كجميع المقاولات يجب أن تخضع لقانون السوق وليس لقانون برلماني لشراء مودتها و سكوتها

حمدون القراص منذ 7 سنوات

بالله عليكم كم هو الراتب الشهري للبقالي في جريدة العلم بالاضافة الى راتبه الشهري من البرلمان؟؟ هناك من مديري نشر اليوميات من يحصل على 6 مليون في الشهر ايوا يبداو بهادو أولا...

قارئ منذ 7 سنوات

ولوأن الصحف المغربية مبيعاتهاقليلة فإن أصحابها- ليس الذين يحررون - يعدون من الأغنياء لأنهم تجار يبيعون الكلام الفارغ والجنسي وصورالعري ومواضيع القتل والسرقة والإجرام وذلك من مداخيل الإشهارالذي تنشره على صفحاتهاوالذي تحصص له نصف صفحات أعدادها يشهرون كل شيءولولاالرقابة لنشرواإشهارات الخمر والقمار ودورالبغاء المهم المداخيل -انظرواالأحكام التي تصدرهاالمحاكم كتعويض ضد بعض الصحف 300-400 مليون لو لم تكن هذه المبالغ عندهم "الصندوق الوطني لدعم توزيع الصحف"أعتبره رشوة مبيتة ستعطى للجرائد وعلى رأسهاالجرائدالحزبية كجريدتي "العلم والإتحاد الإشتراكي"اللتين أصبحت مبيعاتهمافي الحضيض لدرجة أننا قرأناأن جريدةأصحاب الإقتراح كانت أو لازالت مهددة بالتوقف فأراد" ثعلب "الحزب إنقاد جريدته بهذه الطريقة وحتى لوأنشأ هذاالصندوق فسيكون " زيادة في ظهر المعلوف " لأن المواطنين يشترون الجرائد يشترون من أجل"الكلمات المسهمة والمتقاطعة لدرجة أن إحدى هذه الجرائد خصصت صفحتين للتسلية سؤال هل ستستفيد الصحافةالإلكترونية من هذاالصندوق ؟

التالي