المغرب يشارك في مناورات عسكرية مع اسبانيا

21 سبتمبر 2014 - 10:10

 

تشارك القوات البحرية والجوية المغربية الخميس المقبل، إلى جانب قوات إسبانيا، البرتغال، والجزائر في المناورات العسكرية “سيبوردر 2014” في مدينة مالقة الإسبانية، وذلك في إطار مبادرة “5+5 دفاع” التي تخلد ذكراها العاشر هذه السنة. المناورات العسكرية التي ستتم بميناء مالقة، ستكون برئاسة وزير الدفاع الإسباني بيدرو مورينيس.
وحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسبانية، فإن الهدف من المناورات العسكرية التي تجمع البلدان المذكورة إلى جانب المغرب، تأتي كاستعدادات لمواجهة المخاطر الأمنية المشتركة في منطقة البحر المتوسط، إلى جانب المراقبة الأمنية البحرية والجوية، مع اعتماد تقنيات جديدة لحماية السكان في حالة وقوع الكوارث.
ومن أولويات برنامج العمل “التمرين” الذي ستحتضنه مدينة مالقا، جنوب إسبانيا، مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية والاتجار في الأسلحة والمخدرات.
المناورات العسكرية “Seaborder” تعقد سنويا منذ 2008، تترأسها هذه السنة إسبانيا، وستعرف في سنتها العاشرة (2014) إلى جانب المغرب، مشاركة كل البرتغال والجزائر مشاركة مالطا وموريتانيا.

وكشف المصدر نفسه، أن إسبانيا ستستند خلال فترة المناورات العسكرية على ثلاث ركائز، أولها التقريب بين مبادرات المجتمع المدني من خلال تنظيم العديد من الأنشطة مع وسائل الإعلام، ثانيا التركيز على إنشاء نظام متناسق في مجال إدارة الكوارث والطوارئ من خلال تبادل الخبرات والجهود المشتركة لتحسين عمليات مساعدة المتضررين من الكوارث، وأخيرا، تطوير مشاريع من أجل المدى الطويل في مجالات الأمن البحري والتعاون في حالة وقوع الكوارث.
وجدير بالذكر أن مبادرة 5+5 دفاع، تم إنشاءها سنة 2004، وتضم خمسة بلدان أوروبية هي فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا، وخمسة بلدان مغاربية هي المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس، وتروم إلى تعزيز التعاون الفعال بين الدول الأعضاء من خلال الارتقاء بالعمل المشترك بين القوات المسلحة وبناء قدرات وتبادل التجارب والخبرات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.