التعويض عن فقدان الشغل انطلاقا من يناير 2015

26 سبتمبر 2014 - 17:38

بعد فترة انتظار طويلة ووعود بدون تنفيذ، أصبح القانون رقم 03-14، بخصوص التعويض عن فقدان الشغل، حقيقة بعد أن تقرر أن يدخل حيز التنفيذ في بداية 2015، وخصص لهذا الغرض غلاف مالي بقيمة 340 مليون درهم (34 مليار سنتيم). وهكذا انطلاقا من يناير المقبل، سيبدأ العاطلون المؤهلون للاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل، في تسلم تعويضاتهم التي لن تتجاوز، في أحسن الأحوال، الحد الأدنى للأجر (2600 درهم) في 2015.

وسيكون هذا التعويض مستحقا فقط لمدة ستة أشهر، وسيتم تمويل صندوق التعويض عن فقدان الشغل من الاقتطاعات من الأجور بنسبة 0.19 في المائة، ومساهمات أرباب العمل بنسبة 0.38 في المائة، تنضاف إليها مساهمة الدولة بقيمة 250 مليون درهم في السنة الأولى من تطبيق هذا التعويض من أصل 500 مليون درهم. وسيغطى الباقي خلال سنتين على أساس 125 مليون درهم سنويا. 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

abdelaziz منذ 7 سنوات

salam khoti ana kont khdam sècuritè m3a xarikat hyat negoce limodat 3 annè otardoni man lkhedma hadi 3am o 2 moin wax momkin nstafed man had lqano ljadid lidaro sidna lah insro wa xokran

اسماعيل أيت الطالب منذ 7 سنوات

بالنسبة لسؤالك الأخ عبد العالي المراكشي ،فإن التعويض عن فقدان الشغل يمس شريحة الأجراء سواء كانوا ذوي مستوى تعليمي أو لا .

noureddine منذ 7 سنوات

je ne pense pas ça est frais car j'ai entendu ce sujet depuis 2013

عبد العالي المراكشي منذ 7 سنوات

هل يستفبد اصحاب الاجازات التعليمية

نحلي منذ 7 سنوات

وفاقدي الشغل آصاحبي أي واحد كان خدام وخرج من الخدمة...بأي سبب كان...يكون مدير شركة أو حمال فيها...وها فلوس المازوط فين غادي يمشيو..

اجير منذ 7 سنوات

لمذا أتحمل أنا الأجير من اجري الشهري الذي عملت من اجله طيلة شهر كامل نسبة 0.19 ٪ لكي أغطية على خطا الباطرونا الذي اقدم على طرد أجير اخر تعسفيا؟

احمد منذ 7 سنوات

هل يقصد به اصحاب شواهد الماستر أم الاجازة

كريم منذ 7 سنوات

حل ترقيعي

محمد منذ 7 سنوات

هذا أمر جيد إن سمحت معارضة صاحب الجلالة بذلك في البرلمان.

said منذ 7 سنوات

même pour les professionnelles libérales ???