بدء محاكمة المتهم في تفجيرات ماراثون بوسطن

05 يناير 2015 - 10:30

بعد عشرين شهرا على اعتداءات بوسطن، تبدأ اليوم الاثنين محاكمة المشتبه به الوحيد، جوهر تسارناييف، وهو مسلم من أصل شيشاني مع اختيار أعضاء هيئة المحلفين.

ويواجه تسارناييف البالغ من العمر 21 عاما عقوبة الإعدام.

جوهر تسارناييف

وكانت الاعتداءات التي شهدتها بوسطن، قد أوقعت ثلاثة قتلى من بينهم طفل و264 جريحا في 15أبريل 2013 عند انفجار قنبلتين يدويتي الصنع بفارق 12 ثانية وسط الحشد عند خط وصول ماراثون بوسطن، ما أثار مخاوف من حصول اعتداءات إرهابية جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعتزم بعض الضحايا مثل ليز نوردن التي تعرض نجلاها لبتر أعضاء، عدم تفويت يوم من المحاكمة لمحاولة فهم ما حصل. في المقابل، ظل قسم آخر من الضحايا  على غرار هيذر ابوت البالغة من العمر 40 عاما -وهي أيضا تعرضت لبتر أحد أعضائها- مترددا حتى النهاية.

وكان جوهر وصل إلى الولايات المتحدة في سن الثامنة ونال الجنسية الأمريكية في 2012. وسيمثل وحيدا أمام المحكمة لأن شقيقه تيمورلنك (26 عاما) الذي سيسعى الدفاع إلى تقديمه على أنه العقل المدبر للاعتداءات، قُتل بعد أربعة أيام خلال مواجهة عنيفة مع الشرطة.

وسيتولى فريق من خمسة محامين بينهم جودي كلارك المتخصصة في القضايا المتعلقة بعقوبة الإعدام، الدفاع عن جوهر. وتمكنت كلارك من تجنيب العديد من موكليها عقوبة الإعدام بينهم منفذ اعتداءات أتلانتا عام 1996 إريك رودولف (قتيلان وأكثر من مئة جريح) وتيد كازينسكي الذي أرسل بين 1978 و 1995 طرودا مفخخة إلى جامعات وشركات طيران أدت إلى سقوط ثلاثة قتلى و23 جريحا.

 

كلمات دلالية

محاكمة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.