بنك خليجي للفقراء بالمغرب

13 يناير 2015 - 16:59

يستعد برنامج الخليج العربي للتنمية، المتخصص في تمويل المشاريع الصغرى لمساعدة الفقراء على الاندماج في المجتمع، لتدشين تجربته بالمغرب بعد نجاحها في تسع دول أخرى. ناصر القحطاني، المدير التنفيذي للبرنامج، قال، صباح أمس في المنتدى الدولي الذي نظمته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة الصخيرات، إن مشاورات جارية مع المسؤولين المغاربة لكي تحتضن المملكة البنك العاشر من نوعه، الذي سيسمى «بنك الإبداع المغربي».

 وكشف المسؤول الخليجي أن المشروع يتمتع بدعم كل من وزارة المالية وبنك المغرب والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويعود أصل التجربة إلى العام 1997، حين تعرف الأمير طلال بن عبد العزيز على فكر البروفيسور محمد يونس، مؤسس بنك «غرامين» في بنغلاديش ورائد التمويلات الصغرى في العالم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبدالرزاق منذ 7 سنوات

لا تظنوا ان هذه الابناك ستقدم صدقات للمحتاجين، بل ستكون قروضها ذات فوائد اكبر من فوائد الابناك التقليدية، الفرق بينهما هو الضمانات ، فالابناك العادية لا تمنح للفقراء لانهم لا يتوفرون على ضمانات كافية فيل حال عدم القدرة على التسديد، في حين الاخرى تغامر بالقرض بوضع نظام تكافلي بين المقترضين يمكنها من استخلاص الاقساط الغير مؤداة بطريقة غير مباشرة عن طريق متابعة الضامن، وناهيك عن كون فوائدها المرتفعة و التي قد تفوق 14% تغطي الهامش المحتمل من الخسارات و توفر الارباح للبنك.

hasnaa halou منذ 7 سنوات

السؤال المطروح... هل دولتنا ستعطي لكل ذي حق حقه..او الكلمنة مرض لا دواء له

SALIM منذ 7 سنوات

PERSONNELLEMENT HADOK L OMARAA TA3 LKHALIJ MA KANTFAYLCH BIHOM.MAKAYJINA MN WRAHOM GHIR LFASSAD

bakia fettouma منذ 7 سنوات

jazakomo allaho khayrane,,,saohallo 3idato machakile lil mohtajine