شارلي ايبدو تعلن توزيعها في تركيا مع صحيفة جمهورييت

13 يناير 2015 - 21:47

ستطرح شارلي ايبدو المترجمة الى التركية, الاربعاء للبيع مع صحيفة جمهورييت التركية المعارضة كما اعلن رئيس تحريرها جيرار بيار الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وقال بيار ان “شارلي ايبدو اقامت شراكة مع جمهورييت, الصحيفة العلمانية التي ستنشر وتترجم الى التركية عدد الغد من اسبوعية شارلي ايبدو الذي سيباع مع الصحيفة”.

لكن صحافي في جمهورييت طلب عدم كشف هويته قال ان ادارة الصحيفة كانت ما زالت تبحث مساء الثلاثاء ما اذا كانت ستنشر الاربعاء “النسخة التركية الكاملة للعدد الجديد لشارلي ايبدو او جزءا منه”.

وقال بيار “اذا كانت هناك وسيلة اعلام ارغب في العمل معها لكانت هذه لان تركيا تعيش اوقاتا صعبة والعلمانية فيها مهددة” معتبرا ان هذه النسخة التركية هي “الاهم” في نظره.

ولكن بعد نقاش طويل قررت الصحيفة التركية اخيرا عدم نشر عدد شارلي ايبدو بكامله ولكن فقط اربع صفحات في ملحق يتضمن الاشياء الجيدة من الصحيفة الفرنسية, حسب ما اعلن احد الصحافيين مفضلا عدم الكشف عن هويته.

وفي السنوات الاخيرة تعرضت شارلي ايبدو لانتقادات شديدة في تركيا لنشرها الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد. ودان وزراء في الحكومة الاسلامية المحافظة الحاكمة منذ 2002 مرارا “استفزازات” شارلي ايبدو.

وفي حديث لوكالة فرانس برس دان محمد غورميز رئيس مديرية الشؤون الدينية في تركيا الاسبوع الماضي الهجوم على شارلي ايبدو لكنه انتقد ايضا ازدراء قيم الاسلام “باسم حرية التعبير”. وقال “اعتقد ان تحقير واهانة القيم التي تجعل الفرد انسانا (…) امر غير سليم”.

والثلاثاء وصفت معظم المواقع الالكترونية للصحف التركية مضمون الصفحة الاولى للعدد الجديد من شارلي ايبدو الذي يصدر غدا, لكن ايا منها لم تنشرها.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.