"البام" يقترح تحديد انتداب زعماء الأحزاب في ولايتين فقط

16 يناير 2015 - 11:10

في الوقت الذي تعيش مجموعة من الأحزاب المغربية في ظل ما صار يُعرف بـ”القيادات التاريخية” التي لا تبرح كراسيها الحزبية إلا نحو لحودها، قدم حزب الأصالة والمعاصرة “المعارض”، مقترح قانون يقيد مدة انتداب رئيس الحزب في ولايتين لا تتعدى مدتهما ثمان سنوات، لا يحق فيها الجمع بين المهمة الحزبية ومهمة حُكومية.
وطالب عب اللطيف وهبي، رئيس الفريق النيابي ل”البام” في المقترح الذي قدمه باسم حزبه بخصوص القانون التنظيمي الذي يقضي بتغيير القانون التنظيمي رقم11.29 المتعلق بالأحزاب السياسية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم166.11.1 في 24 من ذي القعدة 1432 الموافق لـ 22 أكتوبر 2011، (طالب) بضرورة تحديد ولاية أمناء ورؤساء الأحزاب السياسية على رأس أحزابهم في ولايتين فقط كشرط يجب التنصيص عليه صراحة في قانون الأحزاب.
وأضاف صاحب المقترح، أن ولايتين للرئيس أو الأمين العام لا يجب أن تتعدى في مجموعها ثمان سنوات، كما طالب في نفس الصدد بـ”ضرورة تنافي مهمة الأمين العام أو رئيس الحزب ومهمة رئيس الحكومة أو باقي المهام الحكومية الأخرى، وذلك انسجاما مع التدبير الديمقراطي للأحزاب الذي يشكل أحد مبادئ الدستور”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الصمد منذ 7 سنوات

اعتقد ان هدا المقترح البامي اتئ في هده اللحظة بالدات فقط لقطع الطريف امام بنكيران لتولي رئاسة الحكومة في حالة فوز العدالة و التنمية بالانتخابات التشريعية. فبنكيران استوفي الولايتين علئ راس حزب العدالة و التنمية ولن يستطيع ان يكون رئيسا للحكومة سوئ ادا تم التجديد له في الامانة العامة للحزب في المؤتمر القادم في 2016