إطلاق أول مركز لتوجيه وإرشاد المهاجرين في شمال المغرب

18 يناير 2015 - 11:45

أطلقت الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين في إسبانيا، وجمعية الأيادي المتضامنة في المغرب الأسبوع الماضي أول مركز لتوجيه وإرشاد المهاجرين في شمال المغرب، وتحديدا بمدينة مرتيل.

ويضم المركز مشروعين لفائدة المهاجرين، المشروع الأول يتضمن برنامج الإدماج الإجتماعي والتربوي والثقافي للمهاجرين المقيمين بالمغرب، والثاني يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية.

[related_posts]

ويهدف البرنامج الأول، حسب بيان للجمعية يتوفر “اليوم24” على نسخة منه، إلى مساعدة المهاجرين الأجانب القاطنين بالمغرب وتسهيل عملية إقامتهم واندماجهم الشامل في المحيط الاجتماعي والتربوي والثقافي، و كذا تيسير ولوجهم إلى الخدمات الأساسية كالتعليم النظامي وغير النظامي، والصحة، والسكن…

ويتعلق المشروع الثاني، حسب المصدر ذاته، بتقديم المساعدات الإنسانية للمهاجرين في وضعية إنسانية صعبة، وخاصة أولئك الذين يعيشون في التراب المغربي في الغابات المحيطة بالسياج على حدود مدينة سبتة المحتلة.

وسينجز هذا المشروع بتنسيق بين الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين وجمعية الأيادي المتضامنة وبتعاون مع بلدية مالقا والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وسيشكل المركز وحدة للتدخل الاجتماعي والطبي مؤلفة من مجموعة من الأطباء والممرضين والأخصائيين الاجتماعيين ومحام. وسيكون بذلك أول مشروع يقدم مساعدات إنسانية لمهاجري جنوب الصحراء الذين هم على الجانب المغربي من السياج الفاصل مع سبتة المحتلة، والمركز الأول للدعم الشامل للمهاجرين في شمال المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.