10 قرارات لن ينساها السعوديون لملكهم الراحل عبد الله

23 يناير 2015 - 17:48

توفي فجر اليوم الجمعة الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود، تاركا إرثا للسعوديين عبارة غن قرارات وطنية ودولية ستبقى دائما حاملة لاسمه.

1: ألغى تقبيل اليد وأزال من القاموس السياسي السعودي عبارة جلالة الملك، وقال الجلالة لفظ يختص به  الله  تعالى وليس عبيده في الأرض واقتصر على لقب خادم الحرمين الشريفين .
2: رفع أجور العمال والموظفين وخصص أكبر ميزانية في تاريخ السعودية للقطاعات الاجتماعية في بلاده.
3: رفض عضوية بلاده في مجلس الأمن الدولي احتجاجا على تقاعس أمريكا على التصدي لجرائم الأسد في سوريا .
4: خصص منحة للمغرب والأردن بعد الربيع العربي وصلت الى خمس مليارات دولار لكل بلد على مدار خمس سنوات تدفع من قبل السعودية والإمارات وقطر والكويت.
5: اشرف على أكبر مشروع لتوسيع الحرمين الشريفين وخاصة في مكة المكرمة حيث سهل على الحجاج إقامة الشعائر الدينية .
6: عاقب عدد من المسؤولين والأمراء عن التقصير في عملهم لأول مرة في تاريخ السعودية، حيث أحال كبار المسؤولين على المحاكم على اثر فيضانات الجدة مثلا  التي كشفت هشاشة البنيات التحتية في دولة غنية، كما أقال بندر بن سلطان من على راس جهاز المخابرات بعد فشله في سوريا ولبنان وتسببه في ميلاد داعش والحركات المتطرفة.
7: قام بإدخال المرأة السعودية لأول مرة الى مجلس الشورى ولم تكن من قبل اية امراة تحت سقفه، لكنه لم يستطع السماح لها بسياقة السيارة حتى لا يصطدم مع السلطة الدينية النافذة  في بلاده .
8: طرح مبادرة سلام عربية مع إسرائيل كانت شجاعة في حينها وحتى وان لن تنجح فإنها أظهرت الى أي حد يقبل العرب بالسلام وبالتنازل عن حقوقهم  من اجل التعايش، على عكس إسرائيل المحتلة للأراضي العربية.
9: عمد الى الحد من سلطة المطاوعة أي شرطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين كانوا يعتدون على الشباب والنساء في الشوارع بدعوى تغيير المنكر باليد قبل اللسان .
10: شجع الحوار بين الأديان والحضارات واتخذ عدة مبادرات لتشجيع الحوار مع اتباع الأديان وذلك للحد من التطرف والاقتتال على أسس الهوية والمعتقد الديني.
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الهادي منذ 7 سنوات

أين دم الركع السجد في ميدان رابعة بمصر الشقيق

hamouda منذ 7 سنوات

هاذه القرارات العشرة الإيجابية لشعبه فاين مائات القرارات السلبية المدمرة للشعوب الاخرى مثل العراق وسوريا ومصر وفلسطين

المروني مصطفى منذ 7 سنوات

رديتوه ثوري ههههههه الله ينعل اللي ما يحشم