شباط لليوم24: بنكيران يلزمه مستشفى المجانين وادعوه لتبادل الثروات

09 فبراير 2015 - 15:14

بعد اتهامه له باستعمال أموال المخدرات في الحملات الانتخابية، اعتبر حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أن تصريحات رئيس الحكومة في حقه ، مرتبطة ارتباطا وثيقا بخسارة حزبه في الانتخابات الجزئية بمولاي يعقوب، داعيا رئيس الحكومة في دردشته مع “اليوم 24” إلى “تبادل الثروة”.

  • وجه رئيس الحكومة انتقادات لك حول مصادر ثروتك هذا إلى جانب اتهامات باستعمال أموال المخدرات في الحملات الانتخابية، ما تعليقك على ذلك؟

“هذا معتوه وخصو سبيطار المجانين”، هل يعقل أن يكون رئيس حكومة  على علم بملفات الرشوة والفساد ولا يقوم بواجبه؟ أليس هو المسؤول على الانتخابات؟ هل إذا لم ينجح حزبه سيعمل على إعادة الانتخابات في المغرب كله؟ فين ما ما نجحش فشي دائرة يبقا يسب الناس ويتهمهم؟هل يمكن أن يسير المغرب بمنطق “حلفو لي؟”

هذا مستوى رديء ، “عمرنا ما شفناه في حياتنا”، وواضح أن ذلك يأتي بعد خسارة حزبه مجددا لمقعد مولاي يعقوب، والذي فاز به حزب الاستقلال أربع مرات في ما لم يظفر به البيجيدي إلا مرة واحدة وذلك لأن الاستقلال لم يتقدم خلالها بمرشح.

  • رئيس الحكومة دعاك إلى الكشف عن مصادر ثروتك…

اقترح عليه حلا ، “اللي عندي نعطيه لو واللي عندو يعطيه لي، نتبادلو أنا وياه الثروة”. ثروتي هي القرب من الشعب ومحبة الناس وعطفهم. حميد شباط عادي جدا “بحالو بحال لمغاربة”، وبنكيران لا يعرفه ولا يعرف تاريخ عائلته، ولا يعرف إلا السب والقذف والهجوم على معارضيه وعلى أي شخص لم يوافقه على سياساته. فليلتفت إلى محاربة الفساد بشكل جدي وإلى الأزمة التي يعرفها الاقتصاد المغربي ومشكلة البطالة وفضائح وزرائه وعقوبه الكاف للمغرب عوض ذلك.

  • إذن هل أنت مستعد للكشف عن ثروتك كما دعاك إلى ذلك بنكيران؟

“ماشي عاد اليوم غندير التصريح بالممتلكات”، لقد قدمت تصريحا بالممتلكات منذ أن توليت المسؤولية منذ سنوات ، وهو متواجد لدى المجلس الأعلى للحسابات، فليتقدم بنكيران كرئيس حكومة بطلب الحصول عليه ليتأكد من صحة ما تم التصريح به وليتحقق إن زادت ممتلكاتي على ما كان قبل سنوات أو نقصت، وهذا حقه، ولن أحرمه منه.

الأمور بسيطة، وفي هذا الصدد أدعوه إلى الكشف عن لائحة القيادات الاستقلالية التي صرح قبل شهور بأنها تمتلك أموالا مهربة في وقت اكتفى بالاتهامات ولم يحرك أي متابعات في هذا، فيما ما تزال القضية التي رفعها الاستقلال في هذا الصدد أمام المحاكم.

  • ماذا عن تجميد عضوية المستشار عزيز الفيلالي بسبب حضوره جلسة الأسئلة الشفوية يوم رأس السنة الأمازيغية؟

تجميد عضوية الفيلالي جاء نظرا لخروجه على مقررات الحزب، لذلك تم تطبيق بنود النظام الداخلي للحزب في حقه، وهو سير على نهج تم اعتماده منذ المؤتمر الأخير، وهو أن لا يستثنى أي استقلالي كيف ما كان منصبه سواء برلمانيا أو وزير  من احترام الضوابط القانونية، وخير دليل هو طرد وزير من هذا المنطلق.

  • تم توجيه اتهامات لحزبكم بمحاولة استغلال القضية الأمازيغية، ما ردك على ذلك؟

المؤتمر السادس عشر كان تحولا جذريا في حزب الاستقلال، فلأول مرة نعيش الديمقراطية بهذا الشكل، خلال هذا المؤتمر، كانت القيادة الجديدة قد تقدمت ببرنامج يتضمن ضمن بنوده الحفاظ على الهوية المغربية في بعديها العربي والأمازيغي، وهذا ليس جديدا على حزب الاستقلال. إذن هذا التوجه هو تنفيذ للبرنامج التي صوت عليه الاستقلاليون.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواطن عادي منذ 6 سنوات

شباط رجل معقول وديمقراطي ويناضل من اجل الطبقة الفقيرة وعدم المس بالقدرة الشرائية للمواطنين.ويناضل كدلك من اجل الوحدة الترابية للوطن .

Krimous El Ouajdi منذ 6 سنوات

Rien que la présence des gens comme ce "pseudo S.G" me laisse comprendre que le mal du pays et y donc du peuple marocain est dû en grande partie aux différents partis qu'il y'a et y'avait avant. Même avec le meilleur visionnaire du monde le pays ne peut avancer, nous ne devons pas rêver. Un responsable honnête qui veut faire quelque chose de bien pour le pays ne peut rien faire devant la plus part des personnes politiques malhonnêtes. Il n'y a que des charognards qui font tout pour que les choses restent stagnées. Je ne sais pas qu'est-ce qu'on va devenir si des gens comme celui-ci reviennent au poste de pilotage d’un gouvernement?

zouhir منذ 6 سنوات

Ali radi ichof al masla7 dyal lablad o cha3be marhba o rachawa rah kharjat 3al al masakin.

zouhir منذ 6 سنوات

Vraiment ce chabatte est tres mal eleve. il manque d'education.... malheureusement dans notre pays on a pas une opposition digne de ce nom...

مغربي منذ 6 سنوات

أنظروا من يتحدث عن الجنون والمجانين!!!! السيد شباط الذي عودنا دائما على تحليلاته الهستيرية التي يستند فيها على بن كيران لتفسير كل الكوارث في العالم، صراحة هذا الكائن السياسي الخبزي لا يملك ذرة حياء.

mosta منذ 6 سنوات

انتوم ابقاو حاضين غير رجال الامن والدرك والقوات المساعدةوبهده الشريحة تقولون بانكم تحاربون. الرشوة حاضين غير الناس ادراوشك محاربة الرشوة تبدأ بالكبار ابدؤوابالمحاكم فان ما يقع فيها لا يصدقه العقل

مواطن من فاس منذ 6 سنوات

مما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى :"اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت " ولاحول ولا قوة الا بالله.

لمهيولي منذ 6 سنوات

هذا هو شأن رؤساء الأحزاب ، الصراع على الكراسي البرلمانية والجماعية كل واحد يريد أن يكون حزبه هو الأكبر وأن يفوز بأغلبية المقاعد هذا هو هدفهم الأسمى الذي يسعون إليه. كان على الأمينان بدل الخصام والسباب أن يبديا للشعب حسن نيتهما في أنهما يعملان للصالح العام على الأقل لو تقدم أحدهما بإرسال شاحنات محملة بالحطب إلى سكان المناطق التي يعاني ويعذب ساكنوها من قساوة البرد والثلوج فالجوع يمزق أمعاءهم والبرد يكوي جلودهم ، يستغيثون، يتوسلون، ولا أيد رحيمة تمتد إليهم.

عبد الحميد الزروالي منذ 6 سنوات

" أدعو رئيس الحكومة الأستاذ عبد الاله بنكيران أن يتحاشى الانخراط مع حميد شباط في تبادل الاتهامات ,وأن لا يضيع وقته في الكلام الذي لا طائلة من ورائه, وأن يعمل بالآية القرآنية الكريمة" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" صدق الله العظيم .

simo منذ 6 سنوات

الكل يعرف مسارك اللتوي ايها الخبيث. انا كنتمن ساكنة فاس وففررنا منها لتسيب الامن ووووووووو. افعل ما تشاء في الدنيا. وسنقتص منك يوم القيامة

التالي