25 في المائة من موظفي الدولة يشتغلون تحت وصاية حصاد

01 مارس 2015 - 21:54

تبلغ نسبة موظفي الجماعات الترابية 25.53 في المائة من مجموع موظفي الدولة، أي ما يعادل 151.610 موظفا، حسب الإحصائيات التي قدمتها الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات.

وبلغ عدد الأطر العليا، حسب ما كشف عنه المصدر نفسه 16713 موظفا، منهم 197 داخل الجهات و4704 في الأقاليم والعمالات، و7844 في الجماعات الحضرية، مقابل 3833 في الجماعات القروية و131 في الميزانيات الملحقة و4 موظفين داخل مجموعة الجماعات. فيما بلغ عدد الاجمالي للأطر المتوسطة، التقنية والإدارية 30502 موظفا، وأعوان التنفيذ 32645 موظفا واليد العاملة 71463، كما بلغ عدد الموظفين في الفئة الأخيرة التي تضم كل من المستشارين والمحامين وأساتذة الفنون الجميلة وأساتذة الموسيقى 287 موظفا.

وأفاد المصدر ذاته، أن عدد موظفي الجهات في المغرب بلغ 378 موظفا، مقابل 24469 موظفا في العمالات والأقاليم و89314 في الجماعات الحضرية، الى جانب 36906 موظفا في الجماعات القروية و408 موظف في الميزانيات الملحقة وأخيرا 135 موظفا في مجموعات الجماعات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Espaces Verts منذ 6 سنوات

المجلس البلدي في الناظور يحكم في الادارة الترابية عوض تسيير البلدية تصحيح سوء فهم بين المجلس البلدي بالناظور و الساكنة ان المشكل وضحه رئيس المجلس البلدي حينما قال بأن مجلسه اضطر لانجاز سوق خانق و محاصر للمركب السياحي الذي يعتبر ورشا وطنيا وبيع دكاكينه ليجد المال الكافي ليسدد به مستحقات شركة النظافة. نحن هنا أمام تنافر مصلحة البلدية وهي خدمة النظافة و المصلحة العامة وهي الورش الوطني . هذا يقودنا الى قراءة النازلة التالية كنتيجة للأولى: نحن أمام سوء فهم كبير حيث كنا نعتبر المجلس البلدي باجهازه على الحديقة الأندلسية كان يريد اقتسام الدكاكين فيما بينهم ,بطريقة أو أخرى ,بينما الحقيقة عكس ذلك, فالمجلس يهم بانجاز دكاكين فوق الحديقة من اجل تسديد مستحقات شركة النظافة. نعتذر لك يا مجلسنا و نتساءل في نفس الوقت ,ماذا ستبيع لتسديد فواتير شركة النظافة مستقبلا؟ هل ستبيع مؤسسة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ هل ستبيع مقر البلدية ؟ ستبيع حتما مساحة خضراء أخرى ,لتزيدنا غما و هما. لا نريدك يا مجلسنا أن تتدبر أمورنا بخلق الثروة ببيع أو شراء ,بل نريدك أن تسير البلدية بالميزانية التي تساهم بها الدولة فلا تجهد طاقتك من أجلنا. فقط سير بما أتتك الدولة من مال و لا داعي بالاتفاق مع شركة متعددة الجنسيات . تكفينا خدمات الانعاش الوطني كيفما كانت ,فهي مؤسسة وطنية سنتفهم الأمر ان كانت خدماتها مثل أغلبية الخدمات التي تستفيد منها المدن المغربية الأخرى. ان حرصك المفرط لتسديد مستحقات شركة النظافة و التزامك المفرط أمامها يشرع للتساؤل التالي : هل لك اسهم في الشركة ؟نحن لسنا ضد ذلك ,بل يشرفنا أن تكون على رأس شركة متعددة الجنسيات .ما نرفضه هو أن تكون بائعا و مشتريا في نفس الوقت. السؤال الأخير ,هل البندقية أو مرتيل أو صفرو و كل هذه المدن أنظف من الناظور يبعن المساحات الخضراء من أجل تسديد مستحقات شركة النظافة؟ ملحوظة : أغلب سكان الناظور كانوا يصوتون لصالح هذا المجلس و لا يسعدنا أن نجد أنفسنا نصفق الجرافات تهوي على بنيانك فوق الحديقة الأندلسية يوم تتدخل السلطة لارجاع الأمور الى نصابها. نرجو من رئيس المجلس البلدي أن يتشاور مع العقلاء داخل المجلس و أن يترك سفهاء الدكاكين جانبا و لو لفترة النقاش. نرجوك يا رئيس المجلس البلدي لا توصلنا الى هذه النقطة و اعدل عن مشروعك ,ان لنا أسواقا للسمك و الدوارة في مستوى أسواق الرباط و هذا يكفينا و أكثر.

التالي