باب الصحراء يغلي ضد آل بلفقيه.. وأعيانه يطلبون تحكيما ملكيا

03 مارس 2015 - 22:00

اجتمع اليوم (الثلاثاء) بمدينة كلميم عدد كبير من أعيان القبائل الصحراوية القادمين من مدن السمارة وطانطان وآسا، وفعاليات أخرى من مدينتي العيون والداخلة، إلى جانب أعضاء في مجلس الكوركاس وفاعلين جمعويين وحقوقيين وممثلي ثمانية أحزاب، من أجل انتخاب وفد رسمي يمثل الفعاليات المشاركة في هذه التنسيقية يتوجه إلى القصر الملكي لطلب مقابلة مع الملك محمد السادس طلبا لتحكيم ملكي ضد ما وصفوه بـ»استبداد رئيس المجلس البلدي لكلميم». وقالت عضوة الكوركاس والمستشارة الجماعية بمجلس مدينة كلميم، فاطمة بودعكاك، في تصريح لـ» اليوم24»، «على ضوء تراكم الكثير من الممارسات، التي طالما نددنا بها، سنجتمع اليوم بكلميم من أجل طلب لقاء رسمي مع جلالة الملك طلبا لتحكيمه في ما آل إليه الوضع هنا».

وفي الوقت الذي حاولت فيه « اليوم24» أمس الاثنين، ربط الاتصال برئيس المجلس البلدي لكلميم الاتحادي عبد الوهاب بلفقيه، لم يكن هاتفه يرن لتجيب بدلا عنه (العلبة الصوتية)، أكد عدد من الأعيان الذين كانوا يهيؤون للقاء اليوم، أنهم لن يتنازلوا عن معركتهم ضد بلفقيه، ملوحين بالتوجه إلى الإعلام الدولي وبعض القنوات الأجنبية.

وقال محمد بشكار، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية، وأحد وجهاء مدينة كلميم، في اتصال بـ»اليوم24»: «نجتمع لأننا استنفدنا كل الوسائل، لقد راسلنا رئيس الحكومة ووزير الداخلية، كما أننا بعثنا برسالة إلى الديوان الملكي من أجل فضح ما يجري داخل هذه المدينة، كما سبق أن اتصلنا بالمجلس الجهوي للحسابات، حيث حلت لجنة تابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية ولم نشهد أي نتائج ملموسة. لذلك لم يتبق أمامنا سوى تكوين وفد من كافة المعنيين أعيانا وفاعلين وممثلين عن الساكنة من الذين أثبتوا وطنيتهم وولاءهم من أجل الحصول على الإنصاف الملكي في هذه الممارسات، التي لا تقيم اعتبارا لساكنة المدينة والمنطقة». وقبل أن يختم تصريحه قال بشكار: «إنها آخر مرحلة وصلنا إليها، وقد تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه».

وذكر عبد الله الكمراني، رئيس جمعية شباب الخيمة الدولية في كلميم، وأحد أبناء المنطقة، أن لقاء الثلاثاء واختيار وفد لطلب التحكيم الملكي في هذه النازلة، يأتي تتويجا لمسار من الاحتجاجات، بدأ منذ 2011 بعد تأسيس التنسيقية المحلية لمحاربة الفساد، خصوصا بعد الزيارة الملكية لكلميم سنة 2007، والتي خصصت فيها مبالغ لإعادة تأهيل المدينة، وتابع الكمراني قائلا: «كيف يعقل أن يشير المجلس الاقتصادي صراحة على عهد رئيسه السابق شكيب بنموسى، بأن (هناك هدرا للمال العام بإقليم كلميم) والمقصود به 174 مليار سنتيم خصصت للمدينة، ولم يتم النظر في هذا الهدر، لذلك لم يبق لنا سوى جلالة الملك». 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي