الفيزازي: مُعظم "السلفيين" أميون لا يفهمون في البحوث الأكاديمية

03 أبريل 2015 - 15:41

على الرغم من إشادته بالندوة الأخيرة التي نظمتها وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية حول موضوع السلفية، إلا أن محمد الفيزازي، أحد الوجوه البارزة لهذا التيار، اعتبر أنه كان هناك “غياب لملامسة الجوهر في الموضوع”، إذ “تميزت الندوة بزخم من العروض الأكاديمية التقنية”، قبل أن يُعلق قائلا “مُعظم السلفيين أميون لا يفهمون في البحوث الأكاديمية”، في إشارة إلى ضحايا التنظيمات المتطرفة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الفيزازي لـ”اليوم 24″، تعليقا على الندوة حول موضوع السلفية، التي نظمتها يوم أمس الخميس بالرباط، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأوضح الفيزازي في حديثه للجريدة، أن الندوة عرفت تقديم عدد كبير من العروض التقنية، مشيرا إلى أنه “كان بإمكان المُنظمين الاقتصار على عدد أقل من البحوث، مع التركيز على جوهر الموضوع المتمثل في التكفيريين والذين يُمارسون القتل باسم الدين والجهاد”.

وشدد المتحدث على ضرورة “ملامسة جوهر الموضوع”، والذي يتمثل في مسألة “السلفية التي يخرج من عباءتها التكفيريون، ومشاهد الارهاب التي نراها في الشاشات التي تقام باسم التوحيد والسلفية”.

ودعا الفيزازي إلى ضرورة مُناقشة النصوص سواء القرآنية منها أو المنقولة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، والتي يبني عليها هؤلاء فكرهم و”جرائمهم”، مُعلقا “يجب أن نركز على هذه النصوص بالذات ونناقشها حتى نظهر للجميع الشطط الذي يقع فيه هؤلاء، بخُروجهم عن إجماع الفقهاء والعلماء”.

وتساءل الفيزازي: “ما فائدة البحوث الأكاديمية والكلام العلمي الكبير، في حين أن مُعظم السلفيين ممن يتبعون هذه التوجهات هم أميون”.

وعلى الرغم من انتقاده للندوة، إلا أن الفيزازي، أوضح لـ”اليوم 24″، أنها “مبادرة محمودة على الرغم مما قد يُقال عليها فإنها قدمت أبحاثا راقية وعالية.

كلمات دلالية

الإرهاب الفيزازي
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التائب منذ 7 سنوات

وأنت خير دليل على ذلك، فأنت خبير في ألات العزف منذ نعومة أظافرك، ولا علاقة لك بالبحوث الاكاديمية، بل بالبحوث الموسيقية والأمنية فقط.

مغربي على قد الحال منذ 7 سنوات

"حتى نظهر للجميع الشطط الذي يقع فيه هؤلاء،..." كلام جميل وكلام معقول مقدرش اقول حاجة عنو .... لكن يا ترى ما رأيك الان ب "ابو مريم" ايام الجزيرة الذي كان يخاطب محاوريه المتعلمين المتنورين 'اني اخاف عليك ان تلقى الله وانت على هذه الحال' الان واجب عليك ان تعيد اولئك الاميين الى جادة الصواب لا ان تكتفي بانتقادهم

حمدون بن بيهي منذ 7 سنوات

" مُعظم السلفيين أميون لا يفهمون في البحوث الأكاديمية" وزارة الأوقاف لا تمتلك مؤهلات انجاز أبحاث أكاديمية أصلا... ندوة لأجل الزرود فقط...

احمد منذ 7 سنوات

يا حليللي الفزازي افهم