ناشرو الكتب المدرسية يحصلون اليوم على تراخيص الطبع

23 أبريل 2015 - 11:27

بعد الاستياء الكبير الذي أبداه ناشرو الكتب المدرسية بسبب تأخر منحهم تراخيص طبع المقررات المدرسية من طرف وزارة التربية الوطنية، أعلنت هذه الأخيرة أنها ستفرج، اليوم الخميس، عن هذه التراخيص. [related_post]

وقال مصدر من داخل وزارة التربية الوطنية في اتصال مع “اليوم 24″، إن ناشري المقررات المدرسية سيحصلون، اليوم، على إذن وزاري يرخص لهم إعادة الطبع.

وأكدت المصادر ذاتها، أنه غالبا ما يحصل الناشرون على الإذن بالطبع في هذا الوقت من العام، وهو الأمر الذي لا يؤثر في توفر المقررات بالسوق، في حين، كانت جمعية الناشرين قد أخلت مسؤوليتها من عدم توفر المقررات الدراسية خلال الموسم المقبل، نظرا إلى تأخر منحها الإذن بالطبع من طرف الوزارة.

وكان أحمد الفيلالي الأنصاري، رئيس الجمعية المغربية للناشرين، قد قال في تصريحات نقلتها “ليكونوميست” إنه “في المعتاد يتلقى الناشرون الإذن بالطباعة في نونبر، وعلى أبعد تقدير في دجنبر لتكون المقررات جاهزة في يوليوز، لكنه في الأربع سنوات الماضية لم تعد هذه الأجندة تحترم”.

وجدير بالذكر، أن بيع الكتب المدرسية حقق خلال العام الماضي رقم معاملات قدر بـ 380 مليون درهم، إذ يوجد في السوق حوالي 30 ناشرا، إضافة إلى عشر مطبعات متخصصة، في حين أن سعر البيع للعموم تراوح ما بين 7 و15 درهم، لفائدة 7 ملايين تلميذ.

كلمات دلالية

رشيد بلمختار
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.