الرويسي: منع فيلم عيوش يحرض على الحقد والعنف والكراهية

26 مايو 2015 - 10:27

بعد أن أبدى حزبا الاستقلال والعدالة والتنمية عدم رضاهما عن الفيلم المثير “زين لي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة راض عنه، حيث خرجت، أخيرا، القيادية عن حزب الأصالة والمعاصرة، خديجة الرويسي، تدافع عن الفيلم، معتبرة أن ما يتعرض له من انتقادات يشبه الهستيريا الجماعية التي تحرض على العنف والحقد والكراهية.
وأوضحت الرويسي، في تدوينة نشرتها على صفحتها في “فيسبوك”، أن الأعمال الفنية يتم تقييمها وفق معايير الإبداع وليس من منطلقات أخلاقية بحثة، متسائلة، “هل سنتعامل بالمنطق نفسه مع الأفلام التي تتعرض لجرائم القتل والإرهاب والفساد المالي؟”.

14
ولم يسلم حزب العدالة والتنمية من انتقادات الرويسي، إذ قالت” ما دخل العدالة في كل ما يجري الآن؟ لقد فقدنا البوصلة، ولا أدري إلى أين نحن سائرون”.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الاتصال، قررت، أمس الاثنين، منع عرض الفيلم داخل المغرب، وكان الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، وجه سؤالا إلى مصطفى الخلفي وزير الاتصال حول التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل حماية هوية الشعب المغربي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

hichamo منذ 7 سنوات

wa baze wallahe hta baze fine bghiti twasli nti wa amtaloki bi baladna almaghrib

ياسين مكناس منذ 7 سنوات

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هل أنت مغربية أم أجنبية أم ... الفاهم إفهم

Krimou El Ouajdi منذ 7 سنوات

S'il y a une personne qui a perdu la boussole sur terre ça ne peut que vous chère compatriote. Vous voulez être contre les réactions de tout un peuple, c'est bizard !!!!! C'est le moins qu'on puisse dire, suite à votre réaction que je trouve vraiment déplacée comme d'habitude.

سلوى منذ 7 سنوات

دائما تغرد خارج السرب والله علامات الساعة لما أصبح هؤلاء السياسيون يمدحون ويبجلون كل ما هو غير أخلاقي تربية النصارى

الجوهري منذ 7 سنوات

ا لالا راه الفيلم هو الذي يحرض على الفساد و الفسوق و السحاق و الشدود ووو ... الله يعطيكم العذاب .. وعن اي ابداع تتحدثين و جل المقاطع المسربة فيها غي تخسار الهدرة هل هذا هو الابداع و هل هذا هو الفن بل هو قريب للعفن ان لم اقل هو العفن نفسه .. للنشر وليس للحذف

zinab zina منذ 7 سنوات

3lach makanbghiwch nt9ablo ha9i9tna hada film kay3abr 3la lwa9i3 dyana

محمد الريفي منذ 7 سنوات

يمنعون فبلما تحدث عن الدعارة و يتسامحون مع الدعارة في مدننا تحت شعار تشجيع السياحة يا لها من حكومة منافقة

حنضلة منذ 7 سنوات

وسيري تلعبي

محسن منذ 7 سنوات

تقاسم خبيث للادوار بين مكونات المعارضة: إذا منع الفيلم يهب البام لقدح البيجيدي بدعوى أنه حزب رجعي و ظلامي و و و، و إذا عرض الفيلم ينتفض شباط بقاموسه الغريب من الشتائم و حشيان الهضرة. الحاصول، اللهم لطفك بنا يا رب، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

الحسن منذ 7 سنوات

تقول هذه المناااااااضلة : ما دخل العدالة في كل ما يجري الآن؟ لقد فقدنا البوصلة، ولا أدري إلى أين نحن سائرون”. الجواب ، بل تدرين أنك ومن يقف مع مثل هذا العفن أنك سائرة إلى الجحيم ....

مغربي منذ 7 سنوات

التصالح مع القيم والمبادئ لغالبية المجتمع لا يمكن أن يكون حث على الكراهية, بل العكس هو الصحيح ففرض التحلل على المجتمع هو ما قد يحث على الكراهية, والتعبير على مشكل لا يكون بالخلاعة (واللي ما شرى يتفرج) بل يمكن الاستعاضة عنه بالتلميح دون التصريح الفج الفاضح “إذا بليتم فاستتروا” اللهم إن كان الغرض منه الإباحية , فهذه موجودة في كثير من الواقع ولا مجال للمنافسة فيها وما دخل ” العدالة” في هذا الوضوع أليكم هذا المثل المغربي قال له قل سلفات قال سلفات قال له تضربك حجرة للقدم قال له ما جاتش قال له انا باغي نهرسك الحاصول باغي فيكم الخدمة ” والسلام

مغربي منذ 7 سنوات

علامات الساعة بانو. انعدام الشرف و الكرامة و الحياء

مغربي منذ 7 سنوات

التصالح مع القيم والمبادئ لغالبية المجتهم لا يمكن أن يكون حث على الكراهية, بل العكس هو الصحيح ففرض التحلل على المجتمع هو ما قد يحث على الكراهية, والتعبير على مشكل لا يكون بالخلاعة (واللي ما شرى يتفرج) بل يمكن الاستعاضة عنه بالتلميح دون التصريح الفج الفاضح "إذا بليتم فاستتروا" اللهم إن كان الغرض منه الإباحية , فهذه موجودة في كثير من الواقع ولا مجال للمنافسة فيها وما دخل " العدالة" في هذا الوضوع أليكم هذا المثل المغربي قال له قل سلفات قال سلفات قال له ما جاتش قال له انا باغي نهرسك الحاصول باغي فيكم الخدمة " والسلام

سرمد منذ 7 سنوات

عوض منع ومحاربة ظاهرة الدعارة في بلادنا يلهوننا بفيلم لايسمن ولا يغني من 'جنس'.. لقد اصبح الجنس والدعارة وجهان لعملة واحدة هي المال..المال يسيل لعاب النساء والرجال معا الصغار والكبار ..لاداعي ان تذهبوا الى مشاهدة هذا الفيلم 'الفأر' الذي ستجعلون منه فيلا فالافلام كثيرة في الانترنيت والبارابول وفي جميع وسائل الاتصالات..الكل اصبح مهووس بالجنس واللحم العاري الرخيص والبطالة تنخر البلاد قبل الدعارة ومالدعارة التي كانت في الامس محصورة في بعض المدن المعروفة بها والتي انشاها الاستعمار الغاشم في طنجة والحاجب واكادير وغيرها ولكنها كانت قليلة بالمقارنة مع الحاضر..فاليوم الدعارة اصبحت في كل مكان وفي كل الازقة والدروب واصبحت تشمل كل اصناف النساء والرجال العزاب منهم والمتزوجون والمتزوجات واصبحت بعض الامهات والاباء ايضا يبعن بناتهن ويرمين بهن في براثن الدعارة من اجل كمشة من 'وسخ الدنيا' في كل زقاق في المدينة الكل يتربص بالكل الجار بالجار والصديق بالصديق واصبحت الخيانة الزوجية سارية المفعول واما دور الدعارة فحدث ولاحرج النساء من كل المدن والقرى يمتهن الزنا وزبنائهم اغلبهم من المتزوجين ولكن ماهو الحل؟ لهذا الحرام؟ هل فيلم عيوش او غيره من المخرجين سيحل المشكلة ؟هل رفض او قبول هذا الفيلم سيحد من الظاهرة؟ هل المظاهرات والخروج الى الشارع كما تطالب تلك المواطنة 'الغيورة' من او على اخواتها كما تدعي ستكف الافة؟..طاحت البقرة..علقوا..كما يقال..لاتكبروا الموضوع ولاتزيدوا الطين بلة..فالجيل الصاعد او الهابط الان يعرف ويتعلم كل شي ء عن الجنس ويمارسه في المدارس والحدائق والازقات وعلى الشواطئ ..والكل متواطئ ومساهم في هذا الوضع الوضيع الذي نعيشه ..ولكن الجمل لا يرى الا ..كما ان بعض المتأسلمين من الخوانزية او التلفيين الذين يحسبون انفسهم اوصياء على عباد الله وعلى ارقابهم ويريدون ان يبينوا عضلاتهم وتدنيهم المتدني والدنيء على الناس البسطاء والنساء المستضعفين واللاتي يمارسن هذه المهنة رغما عنهن يريد اصحاب اللحي وعديمي الحياء ان يطبقوا شريعة الاسلام على الضعفاء بتكفيرهم وباحتقارهم كانهم ليسوا مسلمين ومسلمات ..من كان منكم بلا ذنب فليرجمها..اما وانتم اشد نفاقا وعدوانا للناس وللحياة فلا يجوز لاحد التسلط على عباد الله باسم الدين او باسم 'الجهاد' المقدس كما تفعل داعش الان..الدعارة يجب ان تحارب من الاساس ويجب محاربة سماسرة وقوادة الجنس واللحم الرخيص وذلك بتوفير الشغل ولاكرامة للمواطنين ويجب العودة الى اصولنا والزواج المبكر كما كان اسلافنا يفعلون للحد من الزنا والفساد في البلاد ونحن لسنا بحاجة الى مشاهدة فيلم 'الزين لي فيك' لان واقعنا اصبح عاريا روحا وجسدا فكرا ونطقا وقد لاقدر الله تصبح بلادنا كلها اولاد زنا وعندها سنشاهد فيلم 'الزنا لي فيك'

مغربيه فخوره بمغربيتي وملكي منذ 7 سنوات

سيدتي القياديه لما يكون الفلم مغزاها يشوه صورتك كامراه وصورت امك واختك وجميع نساء المغرب هنا لازم نصرخ ونقولو لا ولا ولا وليس بموجة هستيريات خصوصا انه يسئ لصوره المراه المغربيه والمراه المغربيه مناقصاش شوهه خصوصا من الصيت لي واخداه فالعالم وجميع الدول فيها دعاره وعاهرات وفساد ومشاكل مكنفهمش علاش حنا شعب الوحيد لي مكنستروش عيبنا وكنفضحو بلادنا

مغربي حر منذ 7 سنوات

المحاسبة المحاسبة قضاءيا لمن تطاول على بلد يحكمه آمير المؤمنين بهاده الصورة المسخة ومن فعلو هاد الدعارة السنماءية ليس مغاربة ومافعلوه آخطر من القرقوبي والهروين والحشيش يجب العقاب العقاب والرويسي وآمثالها لايمثلون الا لنحطط الخلقي وحتى الحصانة البرلمانية اشتروها

احمد منذ 7 سنوات

للاسف الشديد.كثير من المتدخلين والذين يدعون الثقافة حصلوا على الوظاءف بطرق الزبونية والتحزب واصبحوا يعطون الدروس في الاخلاق.لقد قال علي رضي الله عنه"ما جاع فقير الا بما منع غني".وهكذا فان الدعارة صنعته الاحزاب والمتنفذون الذين يعتبرون المغرب مزرعة لوحدهم فقط.

غيور منذ 7 سنوات

لاآدري لمادا لاتنشرون تعالقنا على بعض المواضيع رغم اننا لانسب ولانخرج على الخط المتعارف عليه وهو ابداء الرءي اما بخصوص المدافعين عن الفلم فهم معرفون ومايمثلون يريدون من المغاربة لاتبقى عندهم كلمة اسمها حرام وهاد الفلم آخطر من القرقوبي و الحشيش يجب محاسبت كل من شارك فيه

صوت من آسفي منذ 7 سنوات

مشكلتك أنت يارواسية ومن معك .أنك لن تستطيعوا تسيير المغرب ل 5 دقائق كاملة دون أن تحدثوا أكبر شرخ وصدام مجتمعي رغم أن من يدعم سياستكم لا يتعدى 5 في المائة ولكنهم لوبيات وشبكات تجد في الغرب من يدعمها ويحركها. انظري إلى اعتدال ووسطية المغاربة المستمدة من وسطية الإسلام الراقي السمح.

العبدي احمد منذ 7 سنوات

إلى الانتهازية المستغلة لمآسي الفقر والبؤس تحت غطاء حقوق البشر وعرض هذه الخلاعة التي شوهت صورة المغرب ألا يهدد السلم والتماسك الاجتماعي والأمن الديني للمغاربة؟ ألا يحرض على العنف والكراهية والانحلال الأخلاقي. أما تقييم الفلم فنيا. الم تعلمنا الروايات والأعمال الأدية والفنية العالمية الخالدة أن الايحاء والتكثيف ووحدة الأثر والانطباع وعدم التفصيل والاستطراد وقول كل شيء بحيث لا تكون الكلمة أو المشهد أو اللقطة كاملة ولا الدلالة تامة ، ويترك للمتفرج أو القارئ ذلك لكي يؤوله و يتخيله . هو ما يضمن النجاح لكل عمل فني رفيع . ماذا زاد "عيوشك " يامن فؤاد عالي الهمة ولي نعمتهم أكثر من استغلال أوضاع الدعارة والشذوذ.

يوسف الفغلومي منذ 7 سنوات

الحمد لله أن أخاك أختطفوه في الستينات لأسباب لم تكن فعلا سياسية كما تدعون...C'était une histoire de cul

لمواطنة غيورة على اخواتها منذ 7 سنوات

امدام الرويسي واش شفتي بعدا الفيلم ؟ولا غير كلام وشعارات فارغة،اذا كنت قدرتي تشوفيه مع العايلة ابوك وامك واولادك وخوانك من غير ما تخجلي اذا تكلمي،فيلم ساقط على كل المستويات ،لايضيف للمواطن المغربي غير الفضيحة امام العالم،انه اهانه لبلدنا والمراة المغربية،تصور فيه كانها عاهرة فاسدة الاخلاق وهل ترضين بهذا لنفسك ولغيرك من المغربيات؟ ثم لاتنسي اننا بلد اسلامي تحكمه شريعة الله اولا واخيرا،لا تقولي لي حرية التعبير وووو من الشعارات الهدامة وتساللتي الى اين نحن ذاهبون؟لو تبعناك وعيوش وامثالكم ممن يهدمون الاخلاق المغربية فسنذهب الى الهاوية ان شاء الله فالمرجو من كل الغيورين على عرضهم وشرفهم ونساءهم ان يقومو بمظاهرات ضد هذا الفيلم وامثاله،وبالله التوفيق