141 مغربيا فروا من اليمن و 97 منهم عادوا إلى أرض المملكة

26 مايو 2015 - 20:15

كشف أنيس بيرو، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أن عددا كبيرا من المغاربة المقيمين في اليمن استطاعوا العودة إلى الاراضي المغربية.

بيرو، الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين اليوم الأربعاء، وفي جوابه على سؤال حول “الإجراءات المتخذة لحماية الجالية المغربية المقيمة في اليمن”، اعترف بوجود تقصير في التواصل في ما يخص هذا الموضوع، نافيا في نفس الوقت وجود أي تقصير في جهود ترحيل المغاربة من هذا البلد.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير أن تواجد مغربي واحد في بلد يعرف أوضاعا غير مستقرة يعتبر “انشغالا للسلطات المغربية”، مشيرا إلى أن المغرب خلق خلية لمتابعة أوضاع مغاربة اليمن على صعيد وزارة الخارجية، هذا إلى جانب خلية على مستوى القنصلية المغربية بمدينة جدة، علاوة على تخصيص أربعة أرقام هاتفية للتواصل لصالح المغاربة المقيمين باليمن وعائلاتهم لتقديم التوضيحات اللازمة حول عمليات الترحيل.

وبلغة الأرقام، قال بيرو أن 141 مغربيا استطاعوا عبور الحدود اليمنية ودخول المملكة العربية السعودية، تم ترحيل 97 شخصا منهم إلى الأراضي المغربية منذ انطلاق عمليات الترحيل في 11 ماي الجاري، في ما يزال 43 منهم في السعودية، منهم 13 مغربية متزوجات بأجانب “رفضن أن ينتقلن الى المغرب دون أزواجهن”، وهو ما يتطلب الوقت بالنظر إلى إجراءات التأشيرة.

على صعيد آخر، شدد المتحدث نفسه على أن المغرب يتحمل جميع تكاليف إيواء وأكل و تذاكر السفر للعودة إلى أرض المملكة بالنسبة لمغاربة اليمن.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

abdelkrim el malki منذ 7 سنوات

الله اكبر