موريتانا تحظر استيراد جميع الأدوية المغربية

07 يونيو 2015 - 13:59

في خطوة مفاجئة، أقدمت السلطات الموريتانية على إصدار قرار يقضي بمنع استيراد الأدوية من المغرب.

وبحسب ما أفاد موقع “les ecos”، فإن السلطات الموريتانية أشرت قبل أيام على قرار يتم بموجبه منع أي طلب باستيراد الأدوية من المملكة، وهو القرار الذي أثار حفيظة المستثمرين المغاربة في مجال الدواء، وذلك بالنظر إلى كون السوق الموريتانية تمثل أحد أهم الأسواق الخارجية لمصنعي الأدوية المغاربة، بحيث تستحوذ لوحدها على نسبة 17,8 في المائة من مجموع صادرات الصناعة الدوائية المغربية.

وتسبب هذا القرار في مفاجأة كبيرة في أوساط مصنعي الأدوية ومستورديها على حد سواء، بحيث كانت التوقعات لا تتعدى قرارا بالتخفيض من كميات الأدوية الواردة من المغرب، قبل أن تحسم السلطات الموريتانية قبل عشرة أيام في جعل القرار حظرا تاما لاستيراد المنتجات الدوائية المصنعة في المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

M.KACEMI منذ 7 سنوات

لا أعلم خلفيات القرار الموريطاني، ولكن ما أعلمه أن مفعولية الدواء المصنع محليا أصبحت تتناقص بشكل جد مقلق. ولكل من يريد التأكد من الكلام أن يقارن، على سبيل المثال، فعالية دوليبران أو أسبرين المصنعين محليا مع مثيليهما المجلوبين من فرنسا أو إسبانيا. ولعل محدودية فاعلية أدويتنا هي التي تجعلنا في كثير من الحالات نشكك، خطأ، في كفاءة أطباءنا

اعماروش منذ 7 سنوات

نريد معرفة السبب وراء هذا القرار وليكن السبب ما يكون. فاذا كان السبب هو وجود غش ما في هذه الادوية فنعم الجزاء للغشاشين والمفسدين، واذا كان السبب هو تدوير لشركات اجنبية باسم المغرب، فنعم الجزاء ايضا. اما اذا كانت السياسة هي السبب، وهذا ذو احتمال ضعيف، فعلى من قرر هذا القرار الغريب، ان لا يسب المستقبل، فهو حافل بالمتغيرات لان زمن القدرة قد ينقلب الى زمن ضعف، يحتاج فيه الاخ لاخيه، والجار لجاره ، والايام دول، و جزى الله خيرا من سن سنة حميدة و غفر الله لمن سنة مفسدة بين الاخوة.