بلمختار "ينبش" في ملف التفرغ النقابي ويفرض قيودا جديدة على المستفيدين

05 أغسطس 2015 - 07:00

بعد توالي الأنباء التي تتحدث عن وجود تلاعبات في ما يتعلق بالتفرغات النقابية بالنسبة إلى الأساتذة، أعلن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، عن نهاية التفرغات النقابية الحالية، داعيا في الوقت نفسه النقابات إلى الحوار لإيجاد صيغة جديدة لهذه التفرغات.

وأعلن الوزير في مراسلة وجهها إلى النقابات الأكثر تمثيلية، إنهاء التفرغات النقابية ابتداء من 31 من شهر غشت، ل “ارتباطها بانتخاب اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء”، مؤكدا في الوثيقة نفسها على أن الوزارة ستعمل على “إيجاد صيغة مشتركة للتفرغ النقابي بمعايير جديدة، سيتم الاتفاق عليها بالشراكة مع النقابات الأكثر تمثيلية”، على أساس أن “تضمن التوازن الضروري بين الاستفادة من هذه الوضعية والحق المنتظم للتلاميذ في التعليم”.

وأكد مصدر نقابي أن وزارة بلمختار اقترحت على النقابات بعض المعايير الجديدة للتفرغ النقابي، حيث دعت إلى حصر المتفرغين في نسبة 30 في المائة من مجموع المنتخبين الذين يمثلون النقابة في اللجن الثنائية، إلى جانب ربط تفرغ الأساتذة بكونهم مسؤولين في النقابة التي ينتمون إليها، سواء على المستوى الوطني أو الجهوي أو الإقليمي.

إلى ذلك، أكد المصدر ذاته أن النقابات لم تحسم بعد في المعايير التي ستقترحها على الوزارة، بينما من المرتقب أن يجتمع ممثلوها مع مسؤولين من وزارة بلمختار، اليوم الأربعاء للحسم في موضوع التفرغ.

وأشار المصدر نفسه إلى أن قرار وزارة التربية الوطنية بسن معايير جديدة للتفرغ النقابي يأتي في ظل وجود “تلاعبات خطيرة” في هذا الأمر، حيث “هناك نقابات تتاجر في هذه التفرغات وأخرى تتوفر على نسب متفرغين أكبر من حجمها”، في ظل تعالي أصوات تطالب بنشر لوائح المستفيدين من التفرغ عن كل نقابة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تلميذ منذ 8 سنوات

نقابة العدالة و التنمية كانت اكبر مستفيد من التفرغات النقابية بمجموع 54 متفرغ ، ها الريع فين كاين

التالي