القناة الأولى لن تقدم برامج خاصة حول الإنتخابات

21 أغسطس 2015 - 08:00

أكدت مصادر  من داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لـ”اليوم 24″، أن القناة لن تقدم أي برنامج خاص بالانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها في شتنبر المقبل، وأنها ستكتفي فقط بتكييف برنامج “ضيف الأولى” ليواكب فترة الانتخابات.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن القناة يصعب عليها إنتاج برنامج داخلي في الوقت الحالي، خصوصا أن برنامج “ضيف الأولى” تنتجه القناة، مضيفة أنه يصعب تنفيذ  فكرة إنتاج برنامج خارجي، بسبب التأخر في تحديد موعد الانتخابات، حيث إن دفتر التحملات يفرض انتقاء أي برنامج وفق طلبات العروض التي تتطلب على الأقل 3 أشهر قبل إعلان الشركة التي ستنفذ هذا البرنامج.
وأشارت المصادر نفسها إلى أن القناة ستكتفي بالإضافة إلى برنامج “ضيف الأولى”، بتخصيص حيز زمني في النشرات الإخبارية لكل الأحزاب السياسية، تنفيذا لما نصت عليه وزارة الاتصال والهيأة العليا للاتصال السمعي البصري”الهاكا”.
وكانت وزارة الاتصال قد قامت، أخيرا، بإجراء القرعة الخاصة باستعمال الأحزاب السياسية لوسائل الإعلام العمومية، خلال الحملة الانتخابية قسم خلالها 32 حزبا على 3 مجموعات، حسب تمثيليتها في مجلسي النواب والمستشارين.
كما أصدرت “الهاكا” 20 توصية، موجهة إلى وسائل الإعلام والاتصال السمعي البصري، ساري مفعولها حسب الجدولة الزمنية للانتخابات، ابتداء من 22 يوليوز الجاري، أي شهرا قبل بداية الحملة الانتخابية، وتمتد طوال 45 يوما، بما في ذلك يوم الاقتراع. ومن بين التوصيات منع وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية من الدعوة أو اللجوء إلى خدمات معلقين أو خبراء أو محللين سياسيين لتحليل أو الحديث عن مجريات الاستحقاقات الانتخابية من ذوي الانتماءات السياسية أو المعروفين بقربهم السياسي من أحزاب معينة.

كلمات دلالية

الانتخابات الهاكا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حميدات سعيد منذ 8 سنوات

خوفا من ان تكون كارثية ومهزلة برامجها تدفع المواطنين الى العزوف عن الذهاب لانتخاب

التالي