مهـاجـرون مغـاربة.. خـردة أوربـا لتمـويل العـطلـة

23 أغسطس 2015 - 01:00

ينتشرون في الأزقة  والشوارع على مقربة من الأسواق الشعبية لمدن المغرب، وصارت مواقعهم محجا للساكنة والزوار بحثا عن «الهمزة في خردة أوروبا»، كما يقولون.

السلع المعروضة من قبل مهاجرين مغاربة متنوعة، منها لوحات فنية وحواسيب وآلات تصوير وأوان منزلية ودراجات هوائية وتحف نحاسية وألبسة رياضية ولوازم للصيد والسباحة وغيرها كثير.

  

أسعار تنافسية

«خذ السلعة راهْ باقا جديدةْ»، «يالله ألعيالات حوايج الدراري والبنات.. ثمن مناسب»… بهذه العبارات ينادي عبد المولى (بائع) من أجل استقطاب الزبناء وبيع معروضاته من ملابس المتلاشيات، فئة الرضع بأثمان تتراوح ما بين 5 دراهم و13 درهما، وفئة الفتيات والنساء ما بين 8 دراهم إلى 20 درهما.

لا يكل بائع الملابس المستعملة عبد المولى، إلى جانب بائعين آخرين، من ترديد عبارات «يالله ألعيالات والرجال الدخول المدرسي جاي.. كسيو وليداتكوم فابور.. ثمن مناسب لا غلا على مسكين، يالله ها الهمزة ديال الخارج، حاجة مزيانة لا مارك».

 يظل عبد المولى يردد هذه العبارات ما بين الساعة الرابعة عصرا إلى غاية وقت متأخر من بعد مغرب نفس اليوم خلال فصل الصيف بأحد الأزقة المقابلة شمالا للسوق النموذجي سيدي يوسف بمدينة أكادير، حيث الحركة والإقبال، تزامنا مع العطلة السنوية وانخفاض درجة الحرارة هذه الأيام.

زوار ومرتادو هذا السوق، الواقع على الرصيف ومثيلاته من الأسواق الشعبية الموسمية في مدن عديدة بالمغرب، من طبقات اجتماعية مختلفة، وفئات عمرية مختلفة، ويبدو من خلال ملامحهم وملابسهم، وحتى مركباتهم، أنهم ليسوا فقراء ومعوزين، فقط هم من الباحثين عن «الهمزة» و»الصولد»، بل هناك موظفات وميسورون يقصدون هؤلاء الباعة علهم يظفرون بـ»همزة»، كما يقال.

وفي زيارة لحي سيدي يوسف بأكادير، ملتقى المهاجرين لبائعي خردة أوروبا كما يلقبه كثيرون، التقت « اليوم24» بالحاج عمر، مرافقا ابنه ياسين ذي الـ18ربيعا، وسألته عن سر ارتياده لهذا المكان فأجاب بكل بساطة: «أخويا كاين الرخص واللي بغيتي تلاقاه، ماركات ديال «زارا» وبحالها كيتباعو في الدار البيضاء بثمن ديال 460 درهما لفوق، كيكونو هنا مرة مرة بثمن ديال الدراوش بين 20 درهما و150 درهما، كنصبنوهم ونصلحوهم، شكون اللي غادي يگول ليك لبستي الجديد ولا القديم، راني كنعزل بياسة ماشي قديمة بزاف باش تكون باينة بحال يلا ولدي لابسها من قبل».

لم يفوت الحاج عمر الفرصة، وهو يودع البائع بقوله: الشريف يلا كانو شي بياسات جداد ما تنسانيش أخويا».

من جهتها، فاطمة، مداومة، حسب تعبيرها، على ارتياد سوق «طورينو» بحثا عن «الهمزة والرخا»، تروي لـ»أخبار اليوم»: «خاص يكون عندك الصبر، تقلب وتعاود تقلب وتنبش وتهبس وتجي ديما وتسول باش تلاقا شي همازي فهاذ السوق بأثمنة خفيفة وظريفة مقارنة معا اللي فالسوق العادي، راه الوقت تبدلات وصعابت ومصاريف الدنيا غلات، بنادم كلشي بغا الرخا والجودة.. الله يكون في العون».

 

تجارة و«همزة» وسرقات

ما يجلبه المهاجرون من خارج المغرب ليس رغبة منهم في ممارسة التجارة في حد ذاتها، بل لسد الخصاص في الحاجيات وتسوية وضعيات مالية، وفي نفس الوقت قضاء العطلة مع الأهل والأحباب والترفيه كذلك.

محمد، مهاجر، يقول «نحاول أن نجمع في بلدان المهجر طيلة العام سلعا تتنوع بين الملابس والأحذية والتجهيزات المنزلية، في الأيام الأولى نبيعها للعموم، وحينما يتأخر البيع، يتم بيعها بالجملة لمحترفي هذه التجارة، باش على الأقل كنضمنو باش نصرفو حتى نرجعو للغربة».

نفس المنوال نسج عليه عبد القادر المغترب في فرنسا، الذي يمارس هذه التجارة المؤقتة مرتين في السنة، مع نهاية العام، وفي الصيف؛ «كنجيب سلعة مخلطة، كاين اللي كيوصيني، وكاين اللي قبل مانجي كيجمّل من عندي اللي جبت باش يعادو فيه البيع».

غير أن عبد القادر يحذر من مخاطر يواجهها، فيقول: «خاصك تكون حاضي راسك وحاضي سلعتك، كاين اللي جاي يتقضى ويشري، وكاين اللي جاي يسرق بياسات وجيوب العيالات، حيث هما الكثار في هذا الزمان»، يروي عبد القادر الذي ألف هذه التجارة لأكثر من 15 عاما أمام سوق سيدي يوسف النموذجي بمدينة أكادير.

وتنشط تجارة المهاجرين المغاربة، القارين والمتغيرين، بكثرة في عدد من الأسواق وأمامها، وفي أحياء شعبية خلال فترة الصيف بشكل كبير.

ينصبون سلعهم في الشارع العام أمام سيارتهم ذات الترقيم الأوروبي، يجلسون القرفصاء أسفل مظلات شمسية، يتهافتون على الظفر بأحسن المواقع لتصريف سلعهم الأوربية، حتى اكتسحوا عددا منها في كل مدن المغرب، منها سوق الأحد بضواحي المحمدية، ودرب غلف بمدينة الدار البيضاء وبني يخلف، وأشهرهم سوق «طورينو» بمدينة خريبكة.

يقول عبد الصمد، مهاجر من بلجيكا، «مابقاوش الناس كيجيبو غير الحوايج، ولّى كلشي كيتباع، البياسة اللي بغيتي كتلقاها هنا»، وهو يشير إلى زقاق سيدي يوسف في أكادير على مقربة من سوق الأحد الشعبي، أحد أكبر الأسواق في إفريقيا.

ولا تسلم سلع هؤلاء من السرقة، يقول عبد الصمد: «كاين اللي باغي يشري، كاين اللي غير داخل الزحام بغى يدي معاه شي بياسة، كلها وهمو»، وهو يشير بيده متحسرا على ضياع «آيباد» موهه أحد الزبناء بأنه سيقتنيه فإذا به يسرقه ويتوارى عن الأنظار.

 

بين «الدوريجين» و«الكاملوط»

«السلعة أخويا ماسميتهاش الخردة والزبالة.. ماعجبكش ماتشريش من عندي»، هكذا خاطب المهاجر علي أحد الأشخاص الذي «عاب» سلعته المكونة من تجهيزات صوتية بعدما تفحصها وخاطبه قائلا: «راك غالط، الثمن اللي طلبتي ماكاين حتى فالجديد».

 حاول البائع عمر كظم غيظه، واتجه صوب المعني، وأمسك بسلعته ثم أعادها إلى مكانها معلقا بانفعال: «مابايعش، آسيدي، واخا نرجعها معايا لبلجيكا».

لم يرق هذا السلوك المهاجر علي، فظل يفرغ سيارته ذات الترقيم الأجنبي من سلع وأوان منزلية وأحذية وملابس، وقد تحلق الناس حوله، وهو يقول: «هادي سلعة ديال الكاملوط، هادي سلعة واعرة ما كيناش في السوق، يلا لقيتو بحالها خودوها مني فابور». وأضاف: «غير باش تجيب هاد السلعة من برا لهاد السوق خاصك ما هي وما لونها، الديوانة والطريق ومصاريفها، راحنا مسلكين في الثمن باغيين الناس يقضيو الغرض ونربحو حتى حنا شوية». 

وأمام تردد هؤلاء المهاجرين المستمر على مدنهم لتسويق «خردة أوروبا»، قام عدد منهم بفتح محلات تجارية وسط المدينة، وشرعوا في القيام برحلات مكوكية نحو الخارج، يجلبون السلع ويعرضونها في هذه المحلات، وقد ازدادت شهيتهم أكثر بعد أن فوجؤوا بالإقبال على اقتنائها من طرف المغاربة.

وفي هذا الصدد، يشرح حسن، وهو في عقده الخامس، لـ» اليوم24»، قائلا: «صعابت الوقت أخويا، كنا خدامين وكنوفرو شوية، دابا المصاريف ارتفعت هاد الشي علاش ولينا مقابلين هاد الحرفة باش نقضيو الغرض للناس ولينا».

الإقبال على هذه السلع يفسره وجود فئة بإمكانها اقتناء البضاعة بثمن مقبول «هنا كاين شوية ديال لكليان، كنصورو معاهم بعض المصروف»، شهادة لحسن البائع الذي لا تكف سيارته، من نوع «مرسيديس» ذات الحجم الكبير، عن الانتقال بين أسواق بني ملال وقلعة السراغنة وخريبكة وأكادير في تجربة تمتد لأكثر من 30 عاما، ليقوم بدور المشتري بـ»الجملة» لسلع الجملة لحمولة المهاجرين الذين يرغبون في بيعها دفعة بـ»الجملة»، وعدم الانتظار لقضاء ما تبقى من عطلتهم بين أهاليهم.

ويبقى همّ المهاجرين، الذين يتنامى عددهم في ممارسة هذه «التجارة» سنة بعد أخرى، البحث عن مورد مالي إضافي، عبر بضاعة، جزء منها خردة تعرض على الزبناء، منهم باحث عن «الهمزة» وآخرون شعارهم «اللي ما شرا يتنزه»، على حد تعبير أحدهم.

ملاذ الخردة الأوروبية

 في قلب محلات تجارية بسوق الأحد وفي أزقة حي سيدي يوسف الشعبي بحي الباطوار بمدينة أكادير، ينتشر باعة «الخردة الأوروبية» في كل مكان، عشرات السيارات ذات الترقيم الأجنبي وبعضها ذات الترقيم المغربي، يعرضون سلعهم، حتى صاروا قبلة للباحثين عن «الهمزة» وسط سلع الضفة الأخرى المستعملة.

يحتل بائعو «الخردة الأوربية» على الرصيف أكثر من 360 رقعة من زقاق حي سيدي يوسف بمدينة أكادير، أمام مسجد الحي وساحته، وأمام السوق النموذجي الذي أنشأته البلدية للباعة الجائلين، فصار أرباب المحلات التجارية يشتكون من هؤلاء المهاجرين الذين ينافسونهم في السلع.

سلع الخردة الأوروبية تفترش الأرض على رصيف الطريق في زقاق حي سيدي يوسف، لا درهم ولا ضرائب تؤدى للجماعة الحضرية ولا أماكن مخصصة لهذا البائع أو ذاك، «اللي اسبق يشد البلاصة»، يقول عبد الهادي، بائع مختص في هذا النوع من التجارة لأكثر من 12 عاما.

 الإقبال على «الخردة الأوربية» في هذه المواقع منقطع النظير، زحام وبحث عن قطع لا وجود لها في السوق المحلي، أو رغبة في الفضول اليومي من قبل البعض، علها توصل إلى «همزة» بثمن بخس، فيعاد بيعها من قبل الزبون ليجني منها ربحا مضمونا.

المعروض من «الخردة الأوروبية» متنوع، فلا مجال للتخصص بين هؤلاء الباعة المهاجرين والمحليين، أوان منزلية تستأثر باهتمام النسوة أكثر، وتختلط بأحذية وألبسة مستعملة ودراجات هوائية، فلوازم الصيد وتجهيزات إلكترونية وغيرها، كل قطعة وثمنها، والثمن قابل للنقاش والمساومة، بحسب قدرة و»شطارة» الزبون.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي