ساكنة كاريان سنطرال تحتج ضد حكم قضائي بالهدم

21 أكتوبر 2015 - 14:59

المامون خلقي 

تصوير:رزقو
شهد كاريان سنطرال، صباح اليوم الاربعاء، إحتجاجات كبيرة ضد قرار هدم صادر عن حكم قضائي يقضي بإفراغ قاطني 42 براكة من المستفيدين من بقع أرضية بالقطب الحضري الهراويين.
و حسب المعطيات التي تتوفر عليها اليوم 24، فإن القوات العمومية حضرت لتنفيذ الحكم القضائي المرفق بإندار صدر سابقا، لتواجه بإحتجاجات ساكنة الكاريان الرافضة للقرار، حيث رفضوا السماح للقوات العمومية بتنفيذ عملية الهدم.
و سبق ان شهد كاريان سنطرال مواجهات متكررة بين القوات العمومية و سكان الكريان في محاولات سابقة لتنفيذ الحكم القضائي بالإفراغ ، و ووجهت دائما بمنع بعض الساكنة المشمولة بالإفراغ، مأموري التنفيذ من القيام بمهامهم، كما سبق أن قامت السلطات الأمنية بإعتقالات في صفوف المحتجين بسبب “عرقلة تنفيذ وتحقير المقررات القضائية المختصة ، والعنف في حق القوات العمومية أثناء مزاولة مهامها”، حسب بلاغ سابق لولاية جهة الدار البيضاء.
وبحسب إحصاء سنة 2008، فإن عدد البراريك المحصية بكريان سنطرال هو 4640 براكة كانت تقطن بها 6902 أسرة، هدمت منها بنسبة يقارب الـ90 في المائة. واستفادت كل الأسر المستوفية للشروط إما من بقعة أرضية، أو من شقة لا يتعدى سعرها 100.000 درهم علما أن ثمنها في سوق العقار يفوق 350.000 درهم.
ومنذ بداية عملية إعادة إيواء قاطني كاريان سنطرال يوم 18 ماي 2010، تؤكد الإحصاءات الرسمية ان كل الأسر القاطنة بالبراريك المحصية والمستوفية للشروط المطلوبة تلقت عرضا للاستفادة من بقع أرضية تفوق مساحتها 80 مترا مربعا (طابق أرضي +3)، على أساس قطعة أرضية لكل مستفيدين اثنين بمنطقة الهراويين مقابل أداء مبلغ 20.000 درهم لكل واحد منهما (علما أن ثمنها الحقيقي يناهز 8000 درهم للمتر المربع)، مع تسهيلات للمستفيدين تتمثل في فتح المجال لهم للتعاقد مع شريك ثالث كي يتمكنوا من بناء بقعهم الأرضية.

IMG_5651 IMG_5652 IMG_5648 IMG_5649 IMG_5650,

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مواطنة منذ 6 سنوات

انا اللي بغيت نعرف،واش الناس ولفت تسكن فالبرارك؟ولا صار بزنسالناس بغات تربح من وراء المشروع راه عيب وعار انه مازال عندنا كاريانات خصوصا فالدار البيضاء،وخصوصا كريان سنطرال جا الوقت باش يحيد لانه كيشوه المنظر دالمدينة الاقتصادية وعلاش معارضين هاد الناس اصلا؟واش على فكرة الانتقال بصفة عامة او على المبلغ اللي خصهم يدفعوه او لانهم باغين كل واحد فالعاءلة ياخد شقة او ارض او الاعتراض لمجردالاعتراض؟ الغلط وقع من الاول،انه من اول ما تبنات اول براكة كان خصها تتحيد حتى ما يتشجعوش الناس الباقين،ولكن سكوت المسءولين هو اللي خلى هاد الكاريانات كتتكاثر وكتكبر،على حساب المنظر الجمالي دالمدن المغربية،ولكن دابا جا الوقت باش مدننا تتخلص من هذه الكرياتات،لانها اصلا مكتظة بالسكان ولا تصلح للعيش الكريم