أساتذة الطب بالبيضاء:نرفض التدريس تحت التهديد ونتضامن مع طلابنا

21 أكتوبر 2015 - 16:46

بعد دعوة الحكومة لطلبة كليات الطب إلى العودة إلى مدرجات الكليات واستئناف الدراسة، في بلاغ لمس فيه العديد من هؤلاء الطلبة ما اعتبروه « نبرة تهديدية »، خرج أساتذة كلية الطب بالدار البيضاء ليعبروا عن تضامنهم مع الطلبة.

ونبه أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء خلال جمعهم العام الاستثنائي الذي انعقد اليوم الأربعاء إلى أن « استمرار الأوضاع على ما هي عليه ستكون نتيجته استحالة مواصلة عمل الأساتذة بتقديم العلاجات والتدريس والتكوين الطبي »، حسب ما أكد أحمد بلحوس، الكاتب العام المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء.

وعبر الأساتذة عن تثمينهم ل » نضالات طلبتنا واطباءنا المقيمين والداخليين والتضامن معهم في مطالبهم المشروعة والعادلة »، محذرين في نفس الوقت من السنة البيضاء « لأن عواقبها وخيمة على الجميع »، محملين في نفس الوقت المسؤولية للحكومة في حالة حدوثها بالنظر إلى كونها « اختارت التصعيد والتهديد من خلال بلاغ حكومي هزيل وتهديدي بدل الاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة لطلبتنا وأطباءنا المقيمين والداخليين ».

إلى ذلك، عبر الأساتذة عن « رفضهم القاطع لممارسة التدريس تحت الضغط والتهديد »، مع « التحذير من المساس بحرمة الكلية تحت غطاء أي مبرر »، معلنين في نفس الوقت عن « استعدادهم الكامل للتدخل حتى لاتصل الأمور الى كارثة السنة البيضاء »، وعن تنظيم وقفة انذارية وتضامنية مع الطلبة المقيمين والداخليين يوم الاثنين المقبل بمستشفى ابن رشد، حسب ما نقل بلحوس دائما.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

abderrahim منذ 8 سنوات

استغرب لبعض التعليقات التي تبين تدني مستوى التفكير عند بعض الاخوان الدين يحاولون تغطية السمش بالغربال

رضوان منذ 8 سنوات

أكيد ان الحركة النضالية النوعية التي جسدتمها خلخلت الحكومة وكل من يدور في فلكها لا سلام لاستسلام المعركة الى الامام.انا مع مطالبكم المشروعة.سيخرجون من جحرهم مثل الفئران يحاربنكم هذا ما تعلموا من داك المهرج الشبيبة الكارية حنكة بدات كتاباتهاالمملؤة بالحقد والكراهية.

مصطفى منذ 8 سنوات

أدعو للاطباء بالنجاح في نضالهم بغية تحقيق مطالبهم المشروعة. الحكومة تعمل على تضليل الرأي العام بشعبويتها لذلك يجب على الطلبة التعريف بقضيتهم أكثر من ذي قبل. ولي ماعارفش إسول ما يبقاش غير تابع

mowatina منذ 8 سنوات

Kifache wa7ed ma3ndoch Bach i3ich ghadi idawi n'as belmajane. Ggir katkharbo en plus atibaa bila 7odod kitkhalso a chef nets Aslan macho tebib baraka ma tekdab 3la nas

moyatina منذ 8 سنوات

salam kalam manti9i wa ma39ol rah tbib machi f9ih rah khaso mostachfa o mo3idat bach yakhdam machi war9a o stiloo!!!!!!

Citoyen منذ 8 سنوات

عزيزي المواطن. بإمكانك اليوم أن تسب طلبة الطب كما تشاء الآن لكن عندما توصلك الأقدار لمستشفى مغربي وتضطر للإنتظار ساعات طوال لتقف أمام طبيب بورقة وقلم أقصى جهده أن يكتب دواء يهدئك أو يطلب إختبارا موعده شهور طوال، لا تبكي ولا تتذمر فأولا وأخيرا أنت من تطلب طبيبا وكفى. بإمكانك أن تسب طلبة الطب كما تشاء الآن لكن عندما تجد نفسك مضطرا للإقتراض لتعالج في القطاع الخاص لأنك تعتبر الطبيب هو المسؤول عن الحالة الكارثية للقطاع العام، فلا تتذمر من فضلك. بإمكانك اليوم أن تسب طلبة الطب كما تشاء الآن لكن عندما تقف أمام طبيب دمرت كرامته وتجده يتعامل ككمبيوتر مبرمج يستمع ويفحص ويكتب وصفة جافة لا تتذمر فأنت من حطم كرامته. بإمكانك اليوم أن تسب طلبة الطب كما تشاء الآن لكن يوما ما سيرغب أبناءك في دراسة الطب وستجد نفسك مرغما على تدريسهم في القطاع الخاص لأن الكلية العمومية أنت ساهمت في تدميرها. لسانك ملكك عزيزي المواطن اليوم تستخدمه في تدمير جيل بأكمله وغدا ستستخدمه في النحيب والعويل على حق ضاع منك ذات يوم.

اطباء بلا حدود منذ 8 سنوات

بالله عليكم جيبوا الدكاترة من اوكرانيا و روسيا ... وخلوهم يدخلوا للمنافسة وهديك الساعة للعندو الكفاءة والانسانية يستهل النضال واحنا كلنا معه والله العظيم احس بالالم عندما ارى اطباء من امريكا و كندا وفرنسا يعالجون المواطنين في المناطق الناءية بانسانية ...وبالمجان وحنا يرفضون ذلك وبمقابل كنت اتمنى ان كل يقترح الاطباء مقترح الخدمة ولكن ؟ كل واحد يتهم الاخر من يريد المصلحة العامة

لاحول و لا قوة الا بالله على شعب منذ 8 سنوات

هادشي اللي وصلك ليه ديك الشحمة اللي فرلسك باش مانقولش مخ ماعطيتيش لراسك حتى شوية الوقت تفكر و تقول علاش هاذ الناس دايرين الاضراب هذي شهر ياكما بصح راهم على و يمكن نتا ماعارفش بزاف د الحوايج و على الاقل سول

mohamed منذ 8 سنوات

Rak ma fahm oualou ghir tatkherbek hta ila bghaou ikhedmou f sbitzr rah ma kayn walou macheftich lmarda na3sin f lard ?

تعقيب على حمون بن بيهي منذ 8 سنوات

حمون تعليقك فارغ من المحتوى و فيه تأويلات لا تمت للوقائع لصلة ، ترك معرفة النوايا و الصدور للخالق و اطلع على الملف المطلبي للطلبة و الأطباء لكي تكتمل الصورة في ذهنك ..أما عن المصحات الخاصة ، أتساءل من قام بفتح باب الخوصصة و الرأسمال و المتاجرة في المصحات أليس الوردي ؟ الطلبة و الأطباء مستعدون لخدمة المغاربة في جميع ربوع المملكة من طنجة للكويرة في اطار التوظيف بعد مباريات الادماج مع ضمان ظروف الممارسة من معدات و تجهيزات . تحياتي

[email protected] منذ 8 سنوات

الله يعطيك الصحةجبتيها بالتمام هذا الوضع لصالحهم

موظف منذ 8 سنوات

كل من يدافع عن حقوقه لا مكان له. هده هي السباسة الشعبوية. استمروا في نضالكم فليست هناك اي هيأة او نقابة لها الجرأة الي اتصف بها طلبة الطب.إنكم ذكرتمونا بايام كانت للموظف قيمة عندما يدأفع عن حقه.

المستقبل العربي منذ 8 سنوات

اﻻن بدات الثعابين تخرج من جحورها و بدا يضهر من يحرك خلف الستار هده التحركات ... كلنا نعلم مدى قوة لوبي اﻻطباء في المغرب وجدوا الفرصة مناسبة لﻻنتقام من القرارات الشجاعة الحكومة بمنعهم من العمل في المصحات الخاصة و ايضا تخفيض اثمنة بعض اﻻدوية "معلوم العﻻقة بين المصنعيين لﻻدوية و اﻻطباء و نظام الهدايا و العﻻوات ..."

حمدون بن بيهي منذ 8 سنوات

الأساتذة حتى هوما بغاو الاضراب باش يمشوا للمصحات الخاصة فين يقضوا النهار..

التالي