بنكيران: سنباشر إلغاء الدعم عن السكر بشكل تدريجي خلال هذا العام

22 أكتوبر 2015 - 20:53

على الرغم من نفي محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أكثر من مرة عزم الحكومة رفع الدعم عن السكر، إلا أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، كشف، أمس الأربعاء، أن إلغاء الدعم عن السكر سيباشر بشكل تدريجي خلال هذا العام.

وأوضح بنكيران خلال استضافته في قناة “دوتشي فيله”، أن الدعم الذي يقدم للسكر سيتم صرفه على تحسين الخدمات الصحية في المستشفيات الجهوية، والعناية بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سيساعد في تخفيف العبء عن ميزانية الدولة.

وكان محمد الوفا قد أكد في تصريح سابق لـ”اليوم24″، أن الحكومة لا تفكر في رفع الدعم، سواء على السكر أو غاز البوتان أو الدقيق، خلال العام المقبل، إلا بعد إيجاد حل يضمن عدم تأثر الطبقة الفقيرة بهذا القرار.

وكشف التقرير حول المقاصة، المرفق بمشروع قانون مالية العام 2016، أن المبلغ المخصص لصندوق المقاصة تراجع من 23 مليار درهم في عام 2015، إلى 15.55 مليار درهم، ستذهب لدعم غاز البوطان والدقيق والسكر، وللتدابير المواكبة، خصوصا إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بينما لم يتم تحديد المبلغ المخصص لكل مادة على حدة.

ويذكر أنه بعد رفع الدعم عن السكر بشكل نهائي، سيرتفع سعر الكيلوغرام منه بدرهمين. ويكلف السكر الدولة سنويا 3.2 مليار درهم، ويصل إنتاج المغرب منه إلى 1.2 مليون طن سنويا، و40 في المائة يغطيه الإنتاج المحلي، بينما تتاح الاستجابة لـ60 في المائة من الطلب عبر استيراد السكر من البرازيل، وإعادة تحويله بمصنع الدارالبيضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن دعم صندوق المقاصة للسكر المستهلك بلغ ما يناهز 1.406 مليون خلال الخمسة أشهر للعام الجاري، مقابل 1.409 مليون درهم عام 2014.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

marouni mohammed منذ 5 سنوات

هي الزيادة ماشي مشكل عند الحكومة الي بغا يموت غير يموت فين جاتهم واش هما سارقين مال الشعب وعاد...... ماحس الديب غير بحزاق النعجة

وطن يرافع منذ 5 سنوات

على شرط أن تعمل على استعادة ملايير السكر المدعوم الذي استفادت منه الشركات الأجنبيية المنتجة للمشروبات الغازية !!! ... طيلة عقود على حساب فقراء المغرب ...

زهير صفرو منذ 5 سنوات

السلام عليكم إذا كانت الزيادة فيها فيها خليها السي بن كيران إلى السنوات المقبلة،تاتنجح في البرلمان المقبل،أزيد،مطيبهاش لواحد أخار، ،جزاك الله خيرا.

said saidi منذ 5 سنوات

encore encore M benzidane

مواطن منذ 5 سنوات

مـــا فيش مشكل...إذا كــان هذا سيحفــــز المغــاربة على التقليل من الســــم الأبيض...

التالي