بنعبد الله يعلن عن "نهاية صلاحية" السكن الاجتماعي

11 نوفمبر 2015 - 07:00

في ظل الانتقادات المتوالية لجودة السكن الاجتماعي، شدد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، على أن هذا البرنامج السكني “قد بلغ حده” بسبب “تناقص العائلات”، التي تستطيع الاستفادة منه.

الوزير، الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، امس الثلاثاء، قال في معرض جوابه عن سؤال حول السكن الاجتماعي “اليوم بلغنا حد هذا السكن، لأن الأسر التي تتوفر على دخل يمكنها من اقتنائه بدأت تقل”، حسب ما جاء على لسان بنعبد الله.

إلى ذلك، تحدث الوزير عن وجود اتفاقيات على بناء مليون و200 ألف وحدة للسكن الاجتماعي، تم إنجاز 500 ألف وحدة منها إلى اليوم، وهو ما دفع الحكومة إلى التفكير في حلول لتمكين الفئات الفقيرة، والمعوزة من الاستفادة من هذا السكن، وذلك عن طريق تمويلات بديلة كالاقتناء بالايجار، يورد بنعبد الله.

وفيما يخص سكن الطبقة المتوسطة، كشف الوزير نفسه أن الحكومة لاتزال تواجه تحديات في تشجيع الشركات العقارية على الانخراط في هذا النوع من السكن، الذي تم تحديد سعره في 7200 درهم للمتر المربع، إلا أن “الامتيازات الممنوحة لها في السكن الاجتماعي وعدم تأديتها أي ضريبة عليه، جعلها تنخرط فيه أكثر”، حسب ما أوضح الوزير. وأبرز بنعبد الله أنه على الرغم من التوقيع على إنجاز 20 ألف وحدة من هذا السكن إلا أن التنفيذ يبقى حكرا على ما تبنيه الدولة، ممثلة في مجموعة “العمران”.

وجدير بالذكر أن وزارة بنعبد الله، كشفت أن برنامج عملها لعام 2016 يتضمن إنهاء وإصدار النتائج المتعلقة بعدة دراسات، من ضمنها البحث الوطني حول الطلب في ميدان السكن، والدراسة المتعلقة بخصائص السكن، علاوة على الدراسة التقييمية لمنتوج السكن الاجتماعي بقيمة 250 ألف درهم، و140 ألف درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد منذ 6 سنوات

الله الستعان .علاش ميكونش حلول اجابية بالنسبة لسكن لفقراء راه كاين لساكن فبراكة وكاين لمقصي من سكن وكاين لساكن فزنقة زعمة بلاد اسلامي وفيه اغنياء بزاف الله يزيدهم والكين علاش متكونش شوية رحمة هذا لاغنياء كل واحد ابني على الاقل 10 برطمات ويفرقهم فسبيل الله كزكات لمالو وفنفس لوقت كيدخل في باب من فرج عن مسلم كربتا فرج الله عليه كربتا من يوم القيامة .والله اهدينا على نفوسنا.

محمد منذ 6 سنوات

الله المستعان كل كيشوف راسو غير هو مفهمتش علاش مكيبانش ليهم ناس لفقراء لساكنين فالبرارك او فشارع علاش ميديروش سكن اقتصادي 100% وايسكنو الناس لمزاليط ادخلو فابور وايديرو معاهم شهرية بسيطة 300درهم مثلا لشهر وبلا ربا راه عيب في بلا اسلامي واحد عندو على الاقل 3 او4 فيلات وبرطمات وواحد مالقيش تسكنة جات شتا فيه جالبرد فيه جاصهد فيه لمهيم لقهرة والسلام راه عيب وعار علاه زعما ربي لحبيب غير جا ومنعنا شتا راجعو نفوسكم شويا كاقتراح على الاقل كل غني يسكن 5 من مالو لخاص مثلا اشري 5 لبرطمات 150000000سنتيم بنسبة لواحد غني فحال خسر 4000ريال .....

زكرياء منذ 6 سنوات

وزيرنا في سياسة الإسكان والمدينة يطلق رصاصة الرحمة على نفسه، ففشل مشاريع السكن الاجتماعي مرده إلى عدم قدرة الوزارة على محاربة مظاهر الريع والغنى على حساب الفئات المحدودة الدخل، وعدم قدرة الأسر اليوم على اقتناء هذا النوع من السكن هو نتيجة حتمية لسياسة الحكومة -وهو جزء منها - في مزيد من التفقير!

يونس منذ 6 سنوات

هذا دليل المكلخ على أن الناس بداو كايعيقو بكم و كذلك مشكل الربا الذي أذخل الناس في دوامة الذل قالك قد بلغ حده” بسبب “تناقص العائلات”، التي تستطيع الاستفادة منه. الله يعطينا وجهك مكتحشمو ماكتستحياو ياكما حسابلك المغاربة كلهم لباس عليهم بحالك 25 مليون فقبر ولا مراقبة لا والو... وتجي تقول سكن لائق الله ياخد فيكم الحق