المغرب الأقل تضررا من الإرهاب مغاربيا.. و1500من أبنائه يقاتلون في سوريا والعراق

21 نوفمبر 2015 - 07:30

احتل المغرب المرتبة 92 في ترتيب مؤشر السلم العالمي، حسب التقرير، الذي أعده معهد  »الاقتصاد والسلام الأمريكي »، متقدما بـ25 نقطة مقارنة مع العام الماضي، حيث كان قد احتل المرتبة 67 في ترتيب الدول الأكثر تضررا من الإرهاب.

واعتمد التقرير هذه السنة على مسح شمل 162 دولة تضررت بشكل مباشر أو غير مباشر من الإرهاب خلال 15 سنة الماضية، بسبب الحوادث الناتجة عن الإرهاب، وعدد الوفيات المسجلة، والخسائر في الممتلكات والأضرار النفسية، الناجمة عن الارهاب.

ووضع التقرير الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام الأسترالي، المغرب في الرتبة ما قبل الأخيرة مغاربيا من حيث التضرر من الإرهاب، بعد موريتانيا، التي احتلت الرتبة 107، تليها تونس في الرتبة 47، ثم الجزائر في الرتبة 34، فيما احتلت ليبيا الرتبة الأولى.

وجاءت العراق في المرتبة الأولى من حيث تضررها من الإرهاب، فيما حلت سوريا في المرتبة الخامسة، أما فرنسا، التي شهدت الأسبوع الماضي، اعتداءات إرهابية فحلت في الرتبة 36 بعد أن كانت صنفت خلال العام الماضي في الرتبة 56.

وكشف التقرير ذاته، أن 1500 مغربي يقاتلون في سوريا والعراق، و2000 من الأردن، و2500 من السعودية، و5000 من تونس.
ومن جهة أخرى، كشف التقرير أن 11 دولة عانت مقتل أكثر من 500 شخص، فيما تحملت خمس دول (أفغانستان، والعراق، ونيجيريا وباكستان، وسوريا) العبء الأكبر من الهجمات بنسبة 78 في المائة بالنسبة إلى حالات الوفاة المسجلة.
وأوضح التقرير ذاته، أن ما يقرب من 10 آلاف شخص قتلوا في هجمات إرهابية في العراق، في حين ارتفع عدد القتلى في نيجيريا إلى أكثر من 7500 شخص.

كلمات دلالية

ارهاب المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي