-->

النقابات تخشى "شعارات" العدل والإحسان في مسيرة الأحد والجماعة تطمئن

28 نوفمبر 2015 - 14:14

طمأنت جماعة العدل والاحسان المركزيات النقابية الأربع بالتأكيد على عدم نيتها رفع أية شعارات خارج سياق المسيرة التي ينتظر أن تشهدها الدار البيضاء يوم غد الأحد، مؤكدة أن « المسيرة عمالية مائة في المائة، وليست مكانا لرفع شعارات خارج هذا السياق ».
وكانت لجنة التنسيق، التي تضم أعضاء من المكاتب المركزية للنقابات الأربع (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، جناح العزوزي)، قد عبرت عن تخوفها في اجتماع عقد أمس الجمعة، من أن ترفع الجماعة شعارات بعيدة عن أهداف المسيرة، وهو الأمر الذي نفاه رشيد البوصيري، الكاتب العام للقطاع النقابي لجماعة العدل والإحسان، حيث قال، في اتصال مع « اليوم 24″، أن أعضاء الجماعة المشاركين في المسيرة 29 نونبر سيحترمون الشعارات التي وضعتها لجنة التنسيق للمركزيات الأربع، مؤكد أنهم سيشاركون في المسيرة بصفتهم النقابية فقط.
وأضاف البوصيري أن الجماعة تفصل بين عملها النقابي والسياسي، مشيرا، في ذات الوقت، إلى أن « مطالب النقابات لا يمكن أن تطبق بدون عمل سياسي، لأن إصلاح التقاعد، وتطبيق نتائج ملف الحوار الاجتماعي رهين بالقرارات السياسية التي تتخدها الحكومة ».
من جانبه، قال العربي الخريم، عضو المكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، وعضو لجنة التنسيق لتنظيم المسيرة، إن أي شخص أو جهة سترفع شعارات خارج سياق الذي دعت من أجله المركزيات الاربعة إلى تنظيم المسيرة، ستتخذ ضده الإجراءات اللازمة، مضيفا أن لجنة التنسيق وضعت نحو 50 شعارا تلخص مطالب العمال، وأن جميع المشاركين في المسيرة ملزمون باحترامها.
وكشف الخريم أن المركزيات النقابية تراهن على أن تكون المسيرة نصف مليونية، بعد إعلان عدد من الجمعيات والمنظمات عن مشاركتها، وهو الرقم الذي استبعد البوصيري الوصول إليه، لأنه، بحسب رأيه، النقابات لم تقم بالترتيبات الكافية التي تمكنها من الوصول إلى الرقم المذكور.
وتخرج النقابات في مسيرة الغد للمطالبة بالزيادة العامة في الأجور، وتخفيض الضريبة على الأجور، ورفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة إلى 6000 درهم شهريا، بالإضافة إلى سحب مشروع قانون التقاعد من الأمانة العامة للحكومة، وإعادة فتح باب الحوار بخصوصه من جديد.
وتجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى تنظيم مسيرة عمالية وطنية، تعتزم النقابات أيضا تنظيم تجمع عمالي يوم 8 دجنبر المقبل، وإضراب عام ووطني في الوظيفة العمومية، والجماعات المحلية يوم 10 من الشهر نفسه. كما ستنظم اعتصاما عماليا في مدينة الرباط، لم يحدد بعد مكانه ولا موعده.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

بنعمرو منذ 8 سنوات

ربما أنت أحد الأشباح الذي يختلس راتبا من دون ظهور ويود التخاص من الراقابة اليوم قبل الغد ليتفرغ للأحفاد والأقارب وينعم بمعاش من دون وجه حق. وربما وربما بمنطق الحنزازة والنمامين أن آخر ما حنززت هذا وهو أنك مخطئ في تحنزيزك. قبدل الأسرة لي قبيلة بخلفتها يكونون مداشير. ولا زلت أشتغل عادي وفي مكان غير مكيف الذي عقدك وأرحب بقرار الحكومة بإضافة أكثر من 3 سنوات ولا أرضى لنفسي أن تنساق وراء أفاق ومتملقين .

مهتم بالموضوع منذ 8 سنوات

لا حول ولا قوة الا بالله.ربما انت ممن عان كثيراحتى وجد العمل في سن متاخرة ولم يرد التفريط في الانتشاء به او كنت تعمل في وسط مكيف بعيد عن الاكراهات او ليست لك اسرة ترعاها تريد ان تخصص لها قسطا من حياتك حتى يذكرك الاحفاد و تزهو بدفئ حنانك ا.او ربما اشتغلت والفت التعب بالمجان. المهم اللي بغى تمارة الله يرزقها له في الدنيا والاخرة

بنعمرو منذ 8 سنوات

مـــــــــادام قطيع Panurge لأردل الأعمـار متوفر، قد يفوق الرقم المرهن عليه علما أن زعماء "التيكشبلة" يفوق عمرهم كلهم السن المقرح للتقاعد من طرف الحكومة ، هو حلال عليهم وحرام على الموظف وخصوصا ان المحال على التقاعد لن يجد شيئا يمرر به الوقت إلا قلة لا تخطو عتبة 1°/° والباقي أغلبهم مركون في المقاهي يتحسر على عمره وووو..............شخصيا أفضل مواصلة العمل في وظيفتي إلى آخر العمر وبدون مقابل . Le soleil se lève avant moi et je me couche après

التالي