مندوبية التخطيط: كل تلميذ مغربي يكلف الدولة 12 ألف درهم سنويا

02 ديسمبر 2015 - 20:15

أكدت المندوبية السامية للتخطيط أنه، وعلى الرغم من تزايد الاستثمارات المغربية في مجال التعليم، إلا أن مردودية هذه الاستثمارات تبقى أقل بكثير من حجمها.

وحسب بحث للمندوبية حول قياس الرأسمال البشري، فإن الميزانية المخصصة لقطاع التعليم العمومي قد تضاعفت ثلاث مرات في الفترة الممتدة ما بين سنتي 1999 و2013، وهو الارتفاع الذي واكبه رفع الأسر بدورها لنفقاتها المخصصة للتكوين لتضاعفه ثلاث مرات خلال نفس الفترة الزمنية.

إلا أن هذه الزيادة في المصاريف لم تواكبها زيادة مماثلة في عدد المتمدرسين، تؤكد مندوبية الحليمي، حيث إن نسبة هؤلاء تضاعفت 1.4 مرة فقط في الفترة الزمنية الفاصلة بين 1999 و2013، وهو ما يعني أن “التكلفة التربوية للتلميذ قد ازدادت بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة”، لتنتقل من من 5088 إلى 12062 درهم للتلميذ الواحد سنويا.

بناء على ذلك، خلصت دراسة الـHCP إلى أن “مردودية الاستثمار في التربية، في ظل المنظومة التعليمية الحالية، لا تواكب الارتفاع الحاصل في النفقات العمومية في هذا المجال”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

adil منذ 5 سنوات

Hhhh rata3lim hi 600 dh fi khawas kayan hta 400 dh acharyane ard bataman okayan li kari om3amarhom madaro idrab otalmid ostad dyalo dima hadar omostawa tala3 ra mochkill fikom

احمد منذ 5 سنوات

تلك الاموال لاتصل الى مكانها

التالي