المضاربة العقارية "تقلق" الملك ويدعو إلى "الحزم" و"الضبط"

08 ديسمبر 2015 - 13:50

ألح الملك محمد السادس في رسالة وجهها، صباح اليوم الثلاثاء، إلى المشاركين في الندوة الوطنية حول “السياسة العقارية ودورها في السياسة الاقتصادية والاجتماعية” على ضرورة إرساء آليات عملية وإجرائية لضبط السوق العقارية، قصد تفادي المضاربة وانعكاساتها على الأسعار، وكذا إيجاد حلول مبتكرة لتمويل العقار الموجه إلى السكن، واعتماد الشفافية في مساطر تعبئته، وذلك بهدف تسهيل ولوج المواطنين إلى سكن لائق وكريم.

وحث الملك محمد السادس الحكومة على مواصلة إصلاح الأنظمة العقارية المرتبطة بالاستثمار الفلاحي، بما يجعل من العقار دعامة أساسية للتطوير، ورافعة للتنمية القروية، التي تحظى بالأولوية ضمن اهتماماته.

ودعا الملك محمد السادس إلى ضرورة تركيز الجهود على تيسير ولوج المستثمرين إلى العقار وتبسيط مساطر انتقاله وتداوله مع العمل على تثمين العقار العمومي، وضمان الولوج إليه، وفق قواعد الشفافية وتكافؤ الفرص، في إطار نظام جبائي عقاري عادل وفعال ومحفز للاستثمار.

واعتبر الملك في رسالته، التي تلاها مستشاره عبد اللطيف المنوني أن الرفع من فعالية ونجاعة السياسة العقارية للدولة يقتضي اعتماد استراتجية وطنية شمولية واضحة المعالم، وتنزيلها في شكل مخططات عمل، تتضمن كافة الجوانب المتعلقة ببلورة وتنفيذ هذه السياسة، مشيرا إلى ما يرتبط بذلك من تدابير تشريعية وتنظيمية وإجرائية وغيرها، في تكامل مع الدولة والجماعات الترابية باعتبارها فاعلا أساسيا في التنمية المجالية.

يذكر أن المبادرة التي افتتحت، اليوم، بتلاة البرقية الملكية، ستستمر إلى يوم غد الأربعاء 9 دجنبر، حيث ستعرف تنظيم العديد من الندوات والورشات حول السياسة العقارية للدولة.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

abdaaziz منذ 5 سنوات

يجب على الدولة حماية المواطنين من جشع المستثمرين وسن قوانين تكون في صالح المواطن .فلا يعقل منزل مساحته50مترا يساوى 250 الف درهم رغم انه لا يكلف سوى 70الف درهم.هذا منكر يجب على اادولة ان تتدخل.والا ستقع الكارثة العظمى.

مواطن منذ 5 سنوات

يجب حمــاية العقــار العمــومي و تــوظيفه لصــالح الشعب، لا أن ينهب و يفــوت إلى منعشيـــن دون ســواهــم. العقــار هــو الآخــر في حــاجة إلى محــاربة الفســاد...

ahmed منذ 5 سنوات

Le gouvernement doit être vigilant pour défendre les citoyens des spéculateurs (banques et promoteurs) .Les marocains pensent d'abord à un logement pour se caser avec leurs enfants avant toute autre chose .Ce qui est équivalent à plus de la moitié de ce qu'il auront gagné au cours de vingt ans de travail .l'Etat et le Privé doivent voir les possibilités qui sont en leur pouvoir pour aider leurs salariés et fonctionnaires (surtout les bas salaires et les retraités) des actions ont été entamées par Mr Nizar B alors ministre des finances pour les fonctionnaires et les retraités depuis 2012 sont toujours au Sgg .

التالي