بنكيران:هناك أناس طالهم نزع الملكية منذ أكثر من 20 سنة دون تعويضهم!- فيديو

08 ديسمبر 2015 - 15:37

تصوير: منير عبد الرزاق

وجه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران انتقادات كبيرة ل”التيئيسيين”، معتبرا أن هؤلاء “لا يتقنون إلا الانقادات في غياب طرح البدائل”. وقال بنكيران، في أشغال المناظرة الوطنية حول العقار، التي نظمت اليوم في الصخيرات “ماشي غير السياسة العقارية اللي معقدة في المغرب، بل كلشي معقد، بحسب البعض”، منتقدا ما وصفه بسياسة جلد الذات، التي يتبعها البعضٌ. وقال في هذا الصدد “هناك متخصصين في جلد الذات، لا يذكرون الايجابيات ولا يرون أن ما تحقق في مجال العمران والفلاحة وغيرها كبير جدا”، قبل أن يردف “نعم للانتقاد، ولكن يجب ذكر الإيجابيات أولا، تم ننتقد ونفكو الجرة بعد ذلك”. وضرب بنكيران مثالا على ذلك برجل جاؤوا به إلى المحاكمة، وقالوا له اقرأ كتابك بنفسك، فقال لهم لقد فعلتم بي أكثر مما كان سيفعل بي لو كنت في يوم القيامة، فهناك سيأتون بسيئاتي وحسناتي أما أنتم فقد أتيتم بسيئاتي فقط.

ولم تفت بنكيران الفرصة لدعوة الأساتذة إلى الاجتهاد في البحث العلمي والإجابة عن الإشكالات، التي يعانيها المجتمع في مختلف المجالات،”البحث العلمي ماشي هو لنازا فقط، بل إنه إجابة عن إشكالات المجتمع المختلفة”، قبل أن يدعوهم إلى الاشتغال بالسياسة والانتماء للأحزاب السياسية، “مغاديش نقول ليكم أجيوا للحزب ديالي، ولكن يجب أن يكون لكم دور في الحياة السياسية”، يقول بنكيران.

وقال رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إنه لا يجوز أن نعتبر الدولة شخصا معنويا يدافع عن حقوقه والسلام، مضيفا في رد مقتضب له، على تدخلات بعض الأساتذة والباحثين “ليس مهما أن تربح الدولة، ولكن المهم أن تعدل”، مشيرا إلى عدم حصول بعض المواطنين على مستحقاتهم بسبب نزع الملكية منذ ما يزيد عن 20 سنة، وهو أمر غير معقول بحسبه.

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد منذ 5 سنوات

أنا ممن نزعت ملكيتهم منذ أكثر من العشرين ،وهناك حكم صادر ،ولم ينفذ .فلمن أتوجه يا رئيس الحكومة ،وما ذا فعلت لأمثالي وماذا ستفعل ؟

التالي