بلمختار يرد بـ«no comment» على قصف بنكيران له بسبب "مذكرة الفرنسة"

08 ديسمبر 2015 - 21:00

رفض رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إعطاء أي توضيحات حول موقفه من الهجوم الذي تعرض له من قبل رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تحت قبة مجلس المستشارين، بسبب فرنسة المواد العلمية في بعض شعب التعليم الثانوي.

«أخبار اليوم» التقت بلمختار اليوم الثلاثاء، وسألته عن موقفه، وعما إذا كان سيتراجع عن القرار المتضمن في مذكرتين بعثا بهما إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في أكتوبر الماضي، لكنه رفض الحديث وقال: «لا تعليق لدي»، مضيفا بالإنجليزية «no comment». وحسب مصدر من رئاسة الحكومة، فإن بلمختار لم يصدر بعد أي مذكرة أو قرار يلغي المذكرتين السابقتين، ولم يُعرف بعد إن كان سيمتثل لأمر بنكيران أم سيطلب تحكيما ملكيا في الموضوع.

وكان بنكيران قد كشف أنه راسل بلمختار لإلغاء المذكرة الخاصة بتدريس بعض المواد العلمية باللغة الفرنسية في بعض أسلاك التعليم، قبل أن يوجه له رسائل قوية للوزير تحت قبة الغرفة الثانية.

بنكيران، الذي كان يتحدث خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، الثلاثاء الماضي، قال بحزم واضح إن “التوجه لفرنسة التعليم سيشعل النار”، مشددا على أن الاختيارات المتعلقة بالتوجه العام في التعليم “يقدرها رئيس الحكومة”.

وفي هذا السياق، وجه رئيس الحكومة انتقادات مباشرة لبلمختار، الذي كان حاضرا خلال الجلسة، بالقول: “نهار جلالة الملك اختار رئيس الحكومة لم يختر بلمختار، اختار عبد الإله بنكيران، رغم أنه يعرفه قبل مني”، حسب ما جاء على لسان بنكيران، الذي كشف أنه وجه رسالة لوزير التربية الوطنية لوقف العمل بالمذكرة المتعلقة بفرنسة بعض مواد التعليم الثانوي إلى حين معاودة التفكير فيها.

وكان موقع اليوم 24 قد انفرد بنشر خبر حول غضب بنكيران الشديد من بلمختار بسبب فرنسة التعليم خلال لقاء المجلس الحكومي ما قبل الأخير.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحمد المغربي منذ 5 سنوات

وزار ة التربية الوطنية فتحت بعض الاقسام بما يسمى بالباكالوربا الدولية التي تدرس فيها المواد العلمية باللغة الفرنسية .أتدرون من هم النلاميذ الذين إلتحقوا طواعيا بها ؟ التلاميذ أصحاب المعدلات 18 و 19 . لانهم و أ ليائهم يعرفون قيمة التدريس هذه المواد باللغة الاجنبية . كفى من النفاق و المزايدات السياسوية يدافعون عن التدريس بالعربية لتكليخ أولاد الشعب و يرسلون أبناءهم إلى الدراسة في البعثات الاجنبية .

ما هي السياسة ... منذ 5 سنوات

بلمختار رجل تيكنوقراطي يعرف ماذا يفعل لأنه لا يمارس السياسة كما يفعل بنكيرا ن . هل فعلا المذكرة كانت ستشعل النارعلى زعم رئيس الحكومة ..!!! ام هو تهويل من طرف بنكيران الذي كان تحت الضغط الذي مارسه عليه حامي الذين ...

Hiba منذ 5 سنوات

واش من النبك رجل دولة واش دار هذا بلمختار أشباه المثقفين انتما لي خرجتو على المغرب البلابلا و الشفوي

adil منذ 5 سنوات

يمشي ادير وزير التربية والتعليم في فرنسا

fahd mohadin منذ 5 سنوات

بغض النظر عن من وبخ الوزير وخلفيات ذلك إلا أنني أرى انه كان يجب أن يقوم أحد ما بذلك ويوبخ هؤلاء التكنوقراط الذين يرون في أنفسهم أناس فوق القانون ويعتبرون أنفسهم أوصياء على المغاربة وهم فقط من يملكون الكفاءة لتسيير شؤون البلاد.. لا للوصاية على المواطنين لا للفوقية والتحكم لا للتجهيل والإنتقائية في الكفاءات ... درست في فرنسا واستفدت من الريع والمحسوبية وبزعط.. نريد أن نختار من يقرر في أمورنا وإلا ماعجبناش بنكيران نحيدوه ونديرو بنيفو حتى نلقاو لي خدام لينا أما الوصاية فلا وألف لاأ

زكرياء ناصري منذ 5 سنوات

بلمختار في تفاعله مع كلام بنكيران حول مذكرة فرنسة تدريس بعض المواد العلمية تعامل بأسلوب ومنطق رجل الدولة،أما أسلوب رئيس الحكومة في تفاعله مع المسألة فكان بمنطق خلق الصراع /الأزمة للتغطية عن فشله في الاستجابة لانتظارات المغاربة لتحقيق الاصلاحات العميقة التي ترجع للمواطن كرامته وحقه في العيش في هذا الوطن.

التالي