يوسف حجي يُسلط الضوء على مسار استثنائي لمُهاجر مغربي بفرنسا في"إدبيهي"

10 ديسمبر 2015 - 03:47

تنظم جمعية “السقالة” بشراكة مع جمعية قدماء العمال في شركة رونو بيلانكور ودار نشر ” Editeur de Talents”، وبدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج لقاءً لتقديم مؤلف “إدبيهي 1968-1987 مسار مغربي من رونو بيلانكور إلى مسرح الأولمبيا”، الذي يقدم فيه يوسف حجي مسارا استثنائيا لمهاجر مغربي في فرنسا.

ويستمد كتاب “إدبيهي” الغني بالصور والوثائق الحصرية، أهميته من كونه يسلط الضوء على حياة مهاجر مغربي في مصانع رونو للسيارات بكل ما تحمله من مظاهر متشابكة إلى درجة التناقض، تجمع بين التضامن والاحتفال والاستغلال والعنصرية والإنسانية؛ ويربط بسلاسة بين حياة المهاجر داخل المصنع وواقعه اليومي خارجه بعيدا عن العائلة المستقرة في المغرب.

ويعيد الكاتب المتخصص في جمع حكايات المهاجرين إحياء فترة معقدة سواء في تاريخ فرنسا أو المغرب، من خلال مسار العامل المكلف بمراقبة العربات في سلسلة الإنتاج في مصنع صناعة السيارات مصطفى إدبيهي، أن يتحول إلى متعهد سهرات ألمع نجوم الفن في المساء بعد أن ينتزع وزرته الخضراء.

كما سجل مصطفى إدبيهي حضورا متميزا في الدفاع عن كرامة العمال المهاجرين؛ وحتى بعد مغادرته للمصنع استمر في الترويج لثقافات المنطقة المغاربية باعتبارها رابطا اجتماعيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي