الأرصاد الجوية: نسبة "الخصاص" في الأمطار وصلت إلى 50 في المائة

11 ديسمبر 2015 - 13:45

كشفت مديرية الأرصاد الجوية أن نسبة “الخصاص” في مستوى التساقطات المطرية في المغرب يتراوح بين 40 و50 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وأوضح الحسين يوعابد مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن نسبة العجز بلغت في منطقة الشاوية ورديغة حوالي 30 في المائة، وفي سوس ماسة 40 في المائة، وفي الغرب 50 في المائة.
وأشار يوعابد، إلى أنه منذ بداية موسم التساقطات المطرية سجل في منطقة الشاوية ورديغة ما يقدر بنحو 70 ملمترا، وسوس ماسة ما بين 50 و60 ملمترا، أما الغرب فبلغت التساقطات فيه 40 ملمترا.
وكان يوعابد قد أكد  في تصريح سابق أن سبب تأخر التساقطات المطرية ناتج عن المرتفع الجوي الأصوري، الذي يوجد منذ شهرين في الساحل الأطلسي، ويمتد إلى غاية جنوب أوربا، وشمال غرب إفريقيا، موضحا أن هذا المرتفع يمنع وصول الاضطرابات المطرية إلى المغرب، ويدفع بها نحو جنوب أوربا تاركا الممر لكتل هوائية باردة وجافة تنساب إلى المملكة.
وتجدر الإشارة إلى أن مديرية الأرصاد الجوية تتوقع، غدا السبت، تشكل سحب كثيفة نوعا ما بمنطقة طنجة، من المحتمل أن تعطي قليلا من القطرات المطرية المحلية، فيما ستظل السماء قليلة السحب في باقي المناطق.

كما تتوقع تكون صقيع خلال الليل محليا فوق كل من المرتفعات والجنوب-الشرقي للبلاد والهضاب العليا، وستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة بالشمال-الغربي والجنوب-الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي