الوردي: التغطية الصحية الشاملة لجميع المغاربة من أولويات الحكومة

23 ديسمبر 2015 - 11:32

قال الحسين الوردي، وزير الصحة، « إن دخول التغطية الصحية لفائدة الطلبة إلى حيز الوجود، يعتبر إنجازا مهما في مسلسل توسيع التغطية الصحية الأساسية للفئات غير المشمولة في أفق تغطية صحية شاملة تكون في مستوى تطلعات الشعب المغربي ».

وأضاف الوردي، في كلمة افتتاحية له، صباح اليوم الأربعاء، خلال افتتاح الدورة السادسة عشر للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين الصحي: « إن الحكومة تعتبر دخول التغطية الصحية لفائدة الطلبة إلى حيز الوجود حلقة أساسية في سبيل تحقيق كرامة الطالب بصفته مواطنا أولا، وبصفته طاقة كامنة يجب الاستثمار فيها من أجل المستقبل ».

وأكد الوردي أن من أولويات الحكومة بلوغ التغطية الصحية الشاملة تدريجيا بتفعيل نظام التأمين الأساسي عن المرض، الخاص بالطلبة، ونظام التغطية الصحية لفائدة المستقلين وأصحاب المهن الحرة.

وشدد وزير الصحة على أن تحقيق هذه الأوراش يستدعي تطوير قدرات المتدخلين، سواء على مستوى الضبط والتقنين أو التدبير أو تقديم الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية.

من أجل ذلك، يؤكد الوردي، « وجب الحرص على تطبيق مقاربة استباقية تهدف إلى تقديم خدمات صحية جيدة مع تفادي ارتفاع نسبة التكاليف، التي يتحملها المواطن على نفقته الخاصة.

وفي السياق ذاته، كشف الوزير عزم الوزارة الشروع في برنامج تأهيل البنيات التحتية والتجهيزات الصحية، مشيرا إلى أن الوزارة خصصت لذلك مبلغا إجماليا قدره مليار درهم خلال عام 2016، على أن يتواصل تنفيذه خلال السنوات الموالية، بغية ضمان التكفل بالمستفيدين من نظام المساعدة الطبية من جهة، وتحسين جاذبية المستشفيات العمومية، وتطوير طاقاتها الإيوائية وتجديد الأجهزة، لتتمكن من استقطاب المؤمنين المستفيدين من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وذلك لضمان مداخيل ذاتية مهمة للمستشفى العمومي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي