لوفيغارو: "الزين لي فيك" بين عشرة أفلام الأفضل في العالم في 2015!

25 ديسمبر 2015 - 10:13

مع اقتراب رحيل هذا العام، وضعت إدارة تحرير صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية قائمة بأفضل عشرة أفلام لسنة 2015، حلّت فيها أفلام أمريكية وفرنسية، لكن المفاجأة كانت هي ورود اسم فيلم “الزين لي فيك” لمخرجه نبيل عيوش ضمن اللائحة.

وعلى الرغم من الانتقادات الحادة التي طالت العمل المغربي واتهامه بأنه بعيد عن الإبداع السينمائي وأقرب إلى الأفلام “الإباحية”، رأت الصحيفة الفرنسية الشهيرة العكس، وصنّفت “الزين لي فيك” إلى جانب أفلام من توقيع مخرجين عالميين، وأخرى حائزة على جوائز سينمائية شهيرة كـ”كان”.

وبحسب ترتيب الحروف اللاتينية، وضعت “لوفيغارو” فيلم “The American Sniper” للمخرج الأمريكي العالمي كلينت إيستوود، ثم “comme un avion” للمخرج الفرنسي برونو بوداليدس، وفيلم “Dheepan” للمخرج جاك أوديار، الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان 2015، و”Mad Max: Fury Road” للمخرج جورج ميلر، وفيلم “Margeurite” للمخرج كزافيي جيانولي، ثم الجزء الأخير من سلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة “Star Wars VII”، والفيلم الفرنسي”Trois souvenirs de ma jeunesse”، والفيلم الكرتوني “vice versa”، ففيلم “YOUTH” للمخرج باولو سورينتينو.

ومن بين كل هؤلاء برز اسم الفيلم المغربي “much loved” أو الزين لي فيك، الذي قالت الصحيفة الفرنسية إنه فجّر جدلا واسعا تسبب في منعه من العرض داخل المغرب، وذلك لأن المخرج نبيل عيوش عرض أسلوب حياة فتيات مومسات وقصصهن بدون أي نفاق أو “روتوشات”،” وهو ما عرّض أبيضار لاعتداء جسدي وعيوش لتهديات بالقتل”، بحسب ما ورد في تعليقها.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

benuounes منذ 6 سنوات

لماذا لم تمجد لوفيغارو الاساطير المؤسسة للدولة الاسرائيلية بالرغم من الكتاب لمفكر فرنسي من العيار الثقيل

مراد منذ 6 سنوات

عندما ستصبح للوفيغارو و غيرها من الجرائد الفرنسية الجرأة على انتقاد إسرائيل دون خوف من قوانين معاداة السامية في فرنسا..عندها فقط سأعطي شيئا من المصداقية لما تكتبه تلك الجرائد...

انا غالبا ديز منذ 6 سنوات

شكون يشهد ليك ياالديب فقط للإرادة لم أقرأ المقال لتفادي المعلومة

AHMED منذ 6 سنوات

et pourquoi en France, vous aviez interdit le film: LA VIE D'ADELE ? vous foutez de la gueule des autres tout simplement !