مصحة خاصة تتفوق على"ابن سينا"في تقرير حول أفضل مستشفيات افريقيا!

27 ديسمبر 2015 - 16:30

على الرغم من سمعة المركز الاستشفائي “ابن سينا”، التي تجعله وجهة للمرضى من مختلف جهات المغرب، إلا أن تقريرا حديثا أبعده عن تصدر لائحة أفضل مستشفيات المملكة، بينما تقدمت عليه في الترتيب مصحة خاصة.

ويتعلق الأمر بتقرير نشرته وكالة “إيكوفان”، المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، حول أفضل 50 مركزا استشفائيا في إفريقيا، والذي وضع المركز الاستشفائي محمد الخامس على رأس لائحة أفضل المستشفيات المغربية، باحتلاله الرتبة التاسعة على المستوى الإفريقي، متبوعا بالمركز الاستشفائي ابن رشد في الدارالبيضاء، والذي جاء في الرتبة 15 إفريقيا، لتكون بذلك الرتبة الثالثة على صعيد المملكة للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، الذي احتل الرتبة 17 إفريقيا.

إلى ذلك، احتلت مصحة خاصة في مدينة الدارالبيضاء الرتبة الرابعة على الصعيد الوطني، والـ31 إفريقيا، متقدمة على المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، الذي جاء في الصف الـ40 إفريقيا، والخامس وطنيا، متذيلا بذلك ترتيب المستشفيات المغربية، التي وردت في التصنيف.

على صعيد آخر، احتل مستشفى “Gambro Healthcare” الصدارة على المستوى الإفريقي، متبوعا بمستشفى “السلام” المصري في الصف الثاني، و”Netcare Group” الجنوب إفريقي في المرتبة الثالثة على صعيد القارة السمراء، في الدراسة التي تم إنجازها من طرف مجموعة بحث تابعة للمجلس الأعلى للأبحاث العلمية الإسباني، بشراكة مع موقع “Webometrics”، المتخصص في تصنيف الجامعات.

كلمات دلالية

المغرب مستشفيات وضع صحي
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Mansour Essaîh منذ 8 سنوات

يجب على كاتب المقال أن يتدارك إغفاله و يقول : ... المركز الاستشفائي محمد الخامس بِ "مراكش". فهنيئاً لكل المؤطرين في هذا المركز و نتمنى أن نراهم قريباً يحتلون المراتب الٱولى و نرجو من باقي المستشفيات أن يحذوا حذوه. و كفانا من الزبونية و أشياء أخرى في مستشفياتنا.

التالي