وزير يدعو إلى تفويت تدبير المآثر العمرانية للخواص

08 يناير 2016 - 21:16

لم تمض شهور على تفويت تدبير عدد من المآثر التاريخية بمدينة مراكش إلى شركة فرنسية، حتى خرج وزير التعمير وإعداد التراب الوطني إدريس مرون ليدعو إلى تفويت المآثر العمرانية للخواص.
مرون، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية حول إطلاق الدورة الأولى لمهرجان الهندسة المعمارية، اليوم الجمعة، قال إنه “لابد من التفكير في العودة إلى القطاع الخاص من أجل المساهمة في مجال الحفاظ على المآثر العمرانية التاريخية”.

وحسب الوزير “هناك دور وقصور وأشباه قصور تتلاشى”، الأمر الذي يستدعي التفكير في طرق لـ”ترميمها وإحيائها وجعلها تدر مداخيل تمكن من الحفاظ عليها”.
وأكد الوزير أنه من أولويات البرنامج الحكومي “الحفاظ على الهوية المغربية من خلال الحفاظ على المآثر التاريخية في المغرب”، إلا أنه “يجب التفكير في طرق جديدة لإنقاذ التراث من خلال اعتماد المداخيل، التي يمكن جنيها منه وجعله يساهم في تنمية الاقتصاد”، حسب ما جاء على لسان المتحدث نفسه.

دافع مرون على طرحه هذا بإعطاء مثال “دار المريني” بمدينة الرباط، “وهي من المآثر الجميلة التي تم ترميمها، أخيرا، إلا أنها لا توفر أي مردودية حاليا، ما يستدعي التفكير في تفويتها للخواص”.
وجدير بالذكر أن وزارة الثقافة أقدمت، أخيرا، على تفويت مجموعة من المآثر العمرانية بمراكش للتدبير المفوض، بعد فتحها لطلب عروض للتدبير الاقتصادي والتنشيط الثقافي لكل من قصر الباهية، وقصر البديع وقبور السعديين، لمدة عشر سنوات ، ظفرت به شركة فرنسية، فيما بررت وزارة الصبيحي قرارها هذا بسعيها إلى “تحسين إدارة المآثر والمواقع التاريخية التي تتكفل بها”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سالم منذ 6 سنوات

الوزير سيفوت تدبير المآثر العمرانية للخواص ، ضحك على الذقون لأنه من بين عذه الشركات سنجد شركة باسم زوجته أو ابنه أوأخيه أو أحد أقاربه.

ahmed منذ 6 سنوات

Oui, Si c'est pour la location ( peut être par décennie renouvelable ) de ces domaines selon un cahier des charges qui sera publié largement et qui défend les intérêts des habitants ( accès et voisinage) parce que les kasbahs sont des fois habitées par des familles des gardiens ou autres .surtout il faut exiger des restaurations avant toute exploitation

El kadmiri منذ 6 سنوات

Wa limada lam tosalimo el barlaman ila khawas wa kadalika kola marakiz el karar likay takona baladona fi ahsani el ahwal wa taetonana bi wozarae wa roeasae ajanib yosayiro hada el watan el mohmal ahloho wa maeatiroho wa antom ya moharibon ya mokharibon tastafidona mina adamar wa hada sa yohasibkom bihi ellah